رئيس التحرير
عصام كامل

الصحة: 7.3 مليون مريض بالسكر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت اللجنة القومية للسكر، بوزارة الصحة والسكان، إطلاق شرارة الحملة الثالثة للتوعية بمرض السكر، تحت شعار "اتحكم في السكر قبل ما يتحكم فيك"، بالتعاون مع إحدي شركات الدواء، من خلال حملة إعلامية ضخمة بجميع المحافظات.

وشددت الوزارة على أن الحملة تستهدف تثقيف المواطنين وحثهم على الوعي الصحي، حيث تم استحداث الحملة من خلال شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك" وإرسال رسائل تليفونية للتوعية، وفتح خط ساخن للحملة، لتلقي كل الأسئلة عن السكر، وأعراضه، وطرق الوقاية منه، مع وجود بريد إلكتروني.

وأشار بيان صادر عن الوزارة، اليوم الاثنين، إلى أن التوعية تتم من خلال مراكز السكر بالمستشفيات الحكومية المختلفة، موضحةً أنه سيتم إجراء بحث ميداني لتقييم نجاح الحملة.

وتهدف الحملة إلى استكمال ما بدأته اللجنة في العام الماضي، من التوعية بالمرض واكتشافه، مع اتباع نظام علاجي سليم، وممارسة الرياضة.

جدير بالذكر أن الحملات الميدانية استطاعت القيام بمسح نحو  7800 مواطن من المترددين على أماكن الحملة، حيث أظهرت التحاليل الإحصائية أن نحو 4% من المترددين فوق سن 40 سنة، مصاب بمرض السكر، دون علم، بالإضافة إلى 17% يحتمل إصابتهم بمرحلة ما قبل السكر.

 وبالنسبة لمرضى السكر الذين تم تشخيصهم سابقًا، أشارت نتائج التحاليل إلى أن نحو 44% من المرضى لم يصلوا إلى مستويات الإصابة.

 من جانبه أكد وزير الصحة والسكان، الدكتور محمد مصطفي حامد، أن نتائج الإحصاءات تشير إلى أن عدد المصابين بالسكر في مصر حاليًا أكثر من7.3 مليون مريض، وأن الوزارة تضع أهمية قصوى لإدراج خطط واسعة وممتدة لنشر الوعي الصحي، والوقاية من السكر، والدفع من أجل التحكم في مستويات السكر بالنسبة للمرضى.

 وأضاف "حامد" أن الحملات القومية للكشف المبكر عن السكر هي إحدى الخطوات المهمة التي تتخذها الدولة لمواجهة التزايد الكبير في انتشار المرض في أغلب دول العالم، لافتا إلى أنه من التوقع تزايد الإصابة بالمرض بصورة أكبر خلال العقدين القادمين.

وأوضح الوزير أنه من المتوقع وصول عدد المصابين بالمرض إلى51 مليون مريض خلال عام 2030.

 

الجريدة الرسمية