رئيس التحرير
عصام كامل

مطالب جماعية لـ«قنديل» بوقف مفاوضات قرض الصندوق


تتقدم 18 منظمة مجتمع مدني ونقابات عمالية وأحزاب وحركات سياسية اليوم -الإثنين- بخطاب لرئيس الوزراء «هشام قنديل» وصندوق النقد الدولي، لوقف المفاوضات الجارية حول قرض صندوق النقد والذي يبلغ قيمته 4 مليار دولار.

وقال الموقعون على الخطاب أن الحكومة المصرية لم تنظم حوارا مجتمعيا حول القرض حقيقيًّا، وقامت بشكل إقصائي باستثناء العديد من القوى السياسية والمنظمات الأهلية والمجموعات الجماهيرية، مؤكدين أن الاستشارات التي قامت بها الحكومة المصرية لا تمثل الشعب المصري أبدا.

وأضافوا أن الحكومة المصرية سوف تتخذ إجراءات تقشفية ضد الشعب المصري وستحرم جزءا من الدعم الاقتصادي الذي يستفيد منه جزء كبير من الشعب المصري في ظل عدم وجود خطة اقتصادية واضحة لدي الحكومة حول سياسات النمو الشامل والعدالة الاجتماعية وهيكلة الاقتصاد المصري بما يفي احتياجات الشعب المصري، ويحافظ على حقوقه الاجتماعية، كذلك إن القرض سيزيد من تكلفة الديون الخارجية من الميزانية العامة للدولة.

وأكدوا على عدم وجود سلطة تشريعية تعبر عن الشعب المصري لتناقش القرض، وتضارب بين السلطات الحالية؛ حيث يمتلك رئيس السلطة التنفيذية حاليا السلطة التشريعية كلها.

جدير بالذكر أن من بين الموقعين على الخطاب الحملة الشعبية لإسقاط ديون مصر، المنظمة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة، مركز «حابي» للحقوق البيئية، مؤسسة قضايا المرأة، مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية، مؤسسة المرأة الجديدة، الاتحاد المصري للمعلمين،الاتحاد المصري للنقابات المستقلة.

الجريدة الرسمية