رئيس التحرير
عصام كامل

"الإحصاء": 200% زيادة فى أسعار البوتاجاز و63% زيادة شهرية فى سعر أنبوبة البوتاجاز

الجهاز المركزى للتعبئة
الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء

كشف التقرير الشهرى للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع أسعار الغاز الطبيعى لـ"المنازل" والبوتجاز بنسبة 175.8%، وذلك بسبب ارتفاع أنبوبة البوتجاز بنسبة تصل إلى ما يقرب من 200%، حيث بلغت نسبة الزيادة بنحو 198.8% سنويّا، وبلغ معدل التضخم السنوى نحو 7%، جاء ذلك فى النشرة الشهرية للتغير الشهرى فى أسعار المستهلكين "التضخم"  الصادرة اليوم السبت.

وأكد تقرير الجهاز أن الغاز الطبيعى والبوتاجاز ارتفعا خلال شهر أكتوبر الماضى بنسبة تصل إلى 58%، واحتل بذلك الترتيب الأول فى زيادات الأسعار الشهرية، فى حين بلغت الزيادة الشهرية لبعض الأقسام  نسبة 12%، وهذا يتعلق بالتعليم الأساسى، والخدمات الصحية "المستشفيات" ارتفعت فيها الخدمة بنسبة 4.9%.

وعلى صعيد التغيرات السنوية فى أسعار السلع والخدمات، أشار التقرير إلى أن مجموعة الخضراوات زادت بنسبة تصل إلى 18.5% بسبب ارتفاع أسعار الطماطم بنسبة 35% والقلقاس 103%، كما شهدت أسعار الأسمال زيادة كبيرة خلال شهر أكتوبر من العام الجارى ومقارنة بنفس الشهر السابق عليه، حيث بلغت نحو 14%، والخدمات التعليمية ارتفعت نحو 11.5%.

وفى ما يتعلق بمجموعة اللحوم، فقد شهدت زيادات بلغت نحو 10.9%، وأرجع الجهاز الزيادة إلى ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء الطازجة بنحو 6.6% والدواجن 19.3%.

وأوضح التقرير أن مجموعة الرحلات السياحية المنظّمة سجّلت ارتفاعًا قدره 10.5% بسبب ارتفاع أسعار رحلات الحج والعمرة بنسبة 13%، ومجموعة الألبان والجبن والبيض سجّلت ارتفاعًا بلغ نحو 10.1% بسبب ارتفاع أسعار اللبن الحليب السائب بنسبة 10% والبيض بنسبة 19.9%.

وأظهر أن الذهب ارتفع بنحو 5.9%، والصحف والكتب زادت بنسبة 7.5%، فى حين أن الكتب الخارجية لطلبة المدارس ارتفعت هذا العام بنسبة تتعدى الـ12%.

وحول أسعار المطاعم والفنادق، ومنها محلات الفول والطعمية، فقد زادت بنسبة ضئيلة تصل إلى نحو 3.4%.

الجريدة الرسمية