رئيس التحرير
عصام كامل

أوباما يبحث مع "الكونجرس" حل مشاكل الاقتصاد الأمريكي

أوباما
أوباما

دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما قادة الكونجرس إلى البيت الأبيض الأسبوع المقبل لبحث سبل حل مشاكل الاقتصاد الأمريكي، وشدد في بيانه اليوم عن وضع الاقتصاد الأمريكي على أن خلق الوظائف والنمو هما الأولوية لخطته التي طرحها خلال حملته الانتخابية.

وأشار إلى أنه منفتح لقبول أية مقترحات إيجابية بشأنها، ولكنه لن يقبل أي مقاربات غير متوازنة بشأن عدم زيادة الضرائب على أغنى الأغنياء الأمريكيين وتقليل الضرائب على الطبقة المتوسطة.

ولفت إلى أن خطته تستهدف تخفيض العجز بمبلغ 4 تريليونات دولار على مدى 4 سنوات مع ضمان استمرار الاستثمارات على التعليم والبنية الأساسية وغيرهما من الدعامات الأساسية لاقتصاد قوي.

وقال الرئيس الأمريكي في بيانه الذى ألقاه من القاعة الشرقية بالبيت الأبيض إن الشعب الأمريكي صوت في الانتخابات الرئاسية من أجل العمل وليس السياسة، وأن هناك ضرورة التركيز على توفير الوظائف للمواطنين الأمريكيين والفرص للشركات الصغيرة.

وقال إنه بهذه الروح دعا قادة الحزبين الديمقراطي والجمهوري إلى البيت الأبيض الأسبوع القادم للبدء في بناء إجماع حول التحديات التي يمكن أن يقوموا بحلها سوياً، مضيفا أنه يعتزم أن يشرك قادة الأعمال والمجتمع المدني من جميع أنحاء البلاد إلى واشنطن للحصول على أفكارهم.

وأوضح أنه في الوقت الذى لايزال فيه الاقتصاد الأمريكي يتعافى من الركود الاقتصادي، فإن الأولوية الأولى للبلاد يجب أن تكون الوظائف والنمو، مشيراً إلى أنهما جوهر الخطة التي تحدث عنها خلال حملته الانتخابية .وأشار إلى أن خطته "تكافئ أصحاب الأعمال الصغيرة الذين يوفرون الوظائف داخل الولايات المتحدة وليس خارجها.. مشيراً إلى أن ذلك يعطي الأمريكيين الفرصة للحصول على التعليم والتدريب اللذين يبحث عنهما أصحاب الأعمال الآن".

وقال باراك أوباما إن عمل الولايات المتحدة اليوم أصبح ملحا لأن أمريكا ستواجه في نهاية هذا العام سلسلة من المهل الزمنية بشأن كيفية تخفيض العجز لاتخاذ قرارات سيكون لها تأثير كبير على الاقتصاد والطبقة المتوسطة الآن وفي المستقبل.

وأوضح أنه عمل من قبل مع الديمقراطيين والجمهوريين لتخفيض تريليون دولار من الإنفاق، وقال إنه يعتزم العمل مع الحزبين لعمل المزيد، بما في ذلك الإصلاحات في مجال الرعاية الصحية لتقوية برامج مثل "ميديكير".

وقال: سنطلب من الأثرياء من الأمريكيين أن يدفعوا المزيد من الضرائب"، منوها أن أمريكا فعلت ذلك في التسعينيات في عهد الرئيس الأسبق بيل كلينتون لتخفيض العجز وفي نفس الوقت القيام بالاستثمار الذى تحتاج إليه الولايات المتحدة لبناء طبقة وسطى أقوى واقتصاد أقوى.

الجريدة الرسمية