رئيس التحرير
عصام كامل

البيت الأبيض يتجه لزيادة الضرائب وخفض الإنفاق

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب الأمريكي

أعلن جون بوهنير رئيس مجلس النواب الأمريكي اليوم الجمعة أنه قد يتم زيادة الضرائب بشكل كبير خلال الفترة المقبلة وخفض الإنفاق الحكومي بحلول نهاية العام الجاري. وقال بوهنير -في مؤتمر صحفي عقده بالبيت الأبيض ونقله تليفزيون شبكة (سي إن إن) الأمريكية مساء اليوم الجمعة- إن الولايات المتحدة تعاني في الوقت الراهن من"هاوية مالية"، مما يتطلب اتخاذ عدة إجراءات من بينها خفض الإنفاق وزيادة الضرائب بجميع أشكالها، وذلك لاستمرار نمو الاقتصاد الأمريكي وخفض العجز في الميزانية العامة.

وأضاف أن الإدارة الأمريكية ستتخذ مع بداية العام المقبل، الإجراءات اللازمة لحل المشاكل الاقتصادية التي تواجهها ولتوفير مزيد من فرص العمل للأمريكيين.

وأشارت الشبكة الأمريكية إلى أن تصريحات بوهينر تأتي قبل ساعات قليلة من الخطاب المقرر أن يلقيه الرئيس الأمريكي باراك أوباما حول الوضع الأقتصادي الأمريكي في وقت لاحق من اليوم.

يذكر أن الولايات المتحدة تواجه خطر "الهاوية المالية" في حال لم يتوصل الديمقراطيون والجمهوريون لاتفاق في الكونجرس أواخر الشهر الجاري وهو ما سيؤدي إلى دخول خطة تلقائية من الاقتطاعات في الميزانية والزيادات في الضرائب حيز التنفيذ بهدف خفض العجز في الميزانية العامة ما يهدد بتقويض الانتعاش الاقتصادي الهش في القوة الأولى في العالم.

الجريدة الرسمية