رئيس التحرير
عصام كامل

175 فيلماً في مهرجان القاهرة السينمائي

شعار المهرجان
شعار المهرجان

 تشارك 64 دولة في الدورة 35 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بـ175 فيلماً، تم اختيارها من بين 449 تقدمت لإدارة المهرجان.

ويشمل المهرجان ثلاثة أقسام رئيسية: المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة وعددهم 18 فيلماً من 17 دولة هي " أذربيجان، البرازيل، مصر، إنجلترا، اليونان، إيران، العراق، إيطاليا، الكويت، المغرب، بولندا، روسيا، إسبانيا، تونس، تركيا، فنزويلا، فرنسا.

ويشارك في المسابقة الدولية للأفلام العربية 13 فيلماً من 11 دولة وهي: " الجزائر، مصر، المغرب، الأردن، الكويت، لبنان، المغرب، فلسطين، الأردن، سويسرا، المغرب، تونس، الإمارات العربية المتحدة، والمسابقة الدولية لأفلام حقوق الإنسان وبها 16 فيلماً من 16 دولة (بولندا، الفلبين، روسيا، إيطاليا، إيران، أمريكا، اليونان، نيجيريا، كندا، الهند، تركيا، كرواتيا، باكستان، أذربيجان، اليونان،اليمن، سوريا، الصين.

ويضم المهرجان خمس لجان تحكيم هي لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة برئاسة الإيطالي السويسري "ماركو مولر" منتج ومدير مهرجان روما وعضوية ثمانية أعضاء من  "مصر، الهند، كندا، إيطاليا، بولندا، سوريا، أمريكا، أما لجنة تحكيم الأفلام العربية برئاسة النجم محمود عبد العزيز وعضوية خمسة أعضاء من "مصر، الكويت، لبنان، سوريا، اليمن.

وتترأس كاتبة السيناريو والناشطة الحقوقية "غادة شهبندر" لجنة تحكيم أفلام حقوق الإنسان  التي تضم في عضويتها  أعضاء من مصر، وفلسطين، وبولندا، السعودية، أمريكا، ألمانيا، في حين لجنة تحكيم "فيبريسى" (اتحاد الصحافة السينمائية الدولية) يترأسها كلاوس أيدر من ألمانيا وعضوية أربعة أعضاء من مصر، جورجيا، إيطاليا، تونس.

الجريدة الرسمية