رئيس التحرير
عصام كامل

"المفوضية الأوروبية" تشكك في الاقتصاد الفرنسي.. و"باريس" تنفي

فيتو

 أعلن البنك المركزي الفرنسي أن الاقتصاد الفرنسي شهد انكماشاً بنسبة 1ر0 بالمائة في الربع الأخير من العام الحالي وهو نفس معدل التراجع المسجل في الربع الثالث من نفس العام.
  وكشف معهد الإحصاء الوطني الفرنسي "أنسى" أن إنتاج البلاد الصناعي هبط بنسبة 7ر2 بالمائة فى شهر سبتمبر الماضي بعد زيادة قدرها 9ر1% سجلها في شهر أغسطس من العام نفسه.
وذكر المعهد - في بيان له اليوم الجمعة- أن المستثمرين في قطاع الصناعة يعتزمون استمرار خفض الإنفاق، متوقعا أن ينمو الاقتصاد الفرنسي بمقدار 2ر0% فقط مع نهاية العام الحالي.
يأتى هذا بينما أعلنت الحكومة الفرنسية أمس الخميس وبحسب ما أكده ميشيل سابان وزير العمل الفرنسي أن الحكومة لازالت تحتفظ بتوقعاتها بشأن نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة8ر0% خلال عام 2013، وذلك على الرغم من التوقعات التي أصدرتها المفوضية الأوروبية أول أمس الأربعاء في هذا الشأن.

وفي السياق ذاته، أكد بيير موسكوفيتسى وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي أن المفوضية الأوروبية "ليست لديها كل البيانات" لكي تقدر توقعاتها بالنسبة للنمو في فرنسا بمقدار 4ر0 بالمائة خلال العام القادم.
وأضاف أن حكومته تحافظ على الوصول إلى هدف النمو الذي سبق وأن أعلنت عنه بالنسبة لعام 2013 والذي يقدر ب8ر0 بالمائة ، مشدداً على أن الحكومة واثقة من تحقيق هذا الهدف.
وأشار وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي إلى أن باريس لديها سياسة اقتصادية قوية وذات مصداقية.

الجريدة الرسمية