رئيس التحرير
عصام كامل

"كتاب فرنسي" يتناول قنبلة "هيروشيما"وانفجار"فوكوشيما"

انفجار هيروشيما وناجازاكي
انفجار هيروشيما وناجازاكي

صدر مؤخرًا في فرنسا كتاب جديد يتناول الأحداث التي مرت بها اليابان منذ إلقاء الولايات المتحدة الأمريكية، القنبلة الذرية على مدينة هيروشيما عام 1945 وحتى انفجار المفاعل النووي في فوكوشيما عقب الزلزال ضرب البلاد عام 2011.


يستعرض الكتاب الجديد الذي ظهر مؤخراً في المكتبات الفرنسية وهو الجزء السادس من سلسلة الكتب التي تطرحها صحيفة لوموند الفرنسية بعنوان "أفهم العالم الذي يتغير"، الأحداث التي شهدتها اليابان منذ إلقاء القنبلة الذرية على مدينة هيروشيما من قبل أمريكا في 6 أغسطس 1945 وحتى انفجار المفاعل النووي فوكوشيما بعد الزلزال في 11 مارس 2011 والذي أسفر عن وفاة 20 ألف ياباني.

ويتعرض الكتاب لكارثتين أصابتا اليابان وكان لهما أثرهما الكبير في التاريخ الياباني وما ترتب عليهما من أحداث أدت إلى عديد من التغييرات في حياة هذا الشعب.

والكارثة الأولى هي استخدام أول قنبلة ذرية لإبادة الشعب الياباني في منطقة هيروشيما ثم بعدها بثلاثة أيام على مدينة ناجازاكي وبعد مرور 70 عاما تقريبا الانفجار النووي الذي وقع في المركز النووي في فوكوشيما ويعد أكثر خطورة من الانفجار الذي وقع في مفاعل تشرنوبل بالإتحاد السوفيتي سابقا عام 1986 ويبدو أن الشيء الوحيد الذي يربط بين الحادثين هو أن الشعب الياباني ضحية الذرة.
الجريدة الرسمية