رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. صادق: «حوش بديعة» تسلط الضوء على «الشحاتة» بالعشوائيات

فيتو

أكد المخرج الكبير ياسر صادق، أن اختياره لنص مسرحية «حوش بديعة» أتى بعد ترك المسئولية بفرقة المسرح الحديث، وأهداه إليه الكاتب أنور عبد المغيث بعد أن تم نشره بدار ابن رشد.


وقال «صادق» في تصريح خاص لـ«فيتو»: «أعجبني النص جدًا بالتزامن مع طلب الفنان القدير مجدي صبحي أن أقدم عملا لفرقة المسرح الكوميدي، بعد مباركة الفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفني للمسرح وهو ما أشكره عليه».

وأشار إلى أن مسرحية «حوش بديعة يتحدث عن المنطقة العشوائية التي تعرضها الأفلام بشكل مختلف في مجتمع يتسم بالبساطة بالجهل والفقر ويتجهون للشحاتة، وتسيطر عليه معلمة اسمها «فواكه» ليأتي دكتور اشتراكي هزمته الصراعات السياسية، فيقوم بعمل معهد أكاديمي لتدريب الشحاذين، ويعيد توزيع الثروة من خلال الشحاذة، والمفاجأة أن ينضم لتعليم الشحاذة دكاترة وطلبة ومثقفون في تأمل لحال البلد الذي أصبح فيه شحاذة على مستوى دولي، وهو ما لفت النظر إليه لحث الناس على العمل لا الاستسلام للحل السهل.

وعن خلاف وجهات النظر بين فكرة تسييد الإيراد والشباك وبين تقديم حدمة ثقافية سواء حققت مكسبا ماديا أم لا، قال الفنان ياسر صادق: «لدينا 3 مسارح، هم مسارح المواجهة القومي والحديث والكوميدي، وتستعين بالنجوم ولها ميزانيات ضخمة ويجب أن تحقق إيرادا تبعا لطبيعة عروضها الجماهيرية، والحالة الاقتصادية صعبة وميزانية الوزارة قليلة واحتياجات الشعب الأساسية وأولوليات الدولة تقلص الدعم الثقافي، والإيراد هنا يحث الدولة على دعم الثقافة باعتبارها تستطيع أن تواجه وتجد مردودا من عروض كبار النجوم، بالإضافة لأن مهما كان سعر التذكرة نستهدف الجمهور ولا يوجد مسرح أيا كان بلا جمهور».

وحول هيكلة البيت الفني بسبب أن مصروفات ميزانيته تتخطى 85%، قال صادق إن عدد الإداريين بالبيت يبلغ عددهم 1280 إداري أمام 618 فنانا، وتابع: «بمعنى أن لدينا 2 إداريين لكل فنان، ونستطيع الاستفادة من الإداريين بعمل قسم تسويق حقيقي، وأن يعاد تدريبهم في كورسات ومن لا يتدرب بجدية لا يأخذ مكافآته كاملة، فالمشكلة ليست تكدس العاملين ولكن كيف نستفيد منهم».
الجريدة الرسمية