رئيس التحرير
عصام كامل

صالح: 15 شركة إيطالية تدرس نقل مصانعها إلى مصر خلال المرحلة المقبلة

حاتم صالح
حاتم صالح

أعلن المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية أن 15 شركة إيطالية تدرس جديا نقل مصانعها من إيطاليا إلى مصر خلال المرحلة المقبلة، مشيرًا إلى أن مصر تمتلك ميزات تنافسية كبيرة تؤهلها لجذب هذه الاستثمارات.


وقال صالح فى بيان اليوم الثلاثاء: "إن الوزارة تتبنى برنامجا لنقل المصانع الأوربية المهاجرة والتى تواجه صعوبات فى هذه الدول مرتبطة بارتفاع تكلفة الإنتاج واستمرار مرحلة الركود الاقتصادى الذى يشهده الاقتصاد الأوربى.

وأشار إلى أنه قد تم تشكيل مجموعة عمل من ممثلي الوزارة والقطاع الخاص في القطاعات الصناعية التي تمتلك مصر فيها ميزات تنافسية لوضع خطة تحرك مع بعض الدول الأوربية ومنها إيطاليا وإسبانيا واليونان لتحديد ما يمكن تقديمه من حوافز للشركات الصناعية التي تبحث عن دول أخرى لاستقبال مصانعها.

وأضاف صالح أن مكتب التمثيل التجارى بروما قد قام بتنظيم زيارة لوفد ممثل من مجلس الأعمال المصري الإيطالي ومركز تحديث الصناعة وجمعية "إيبيا" للعاصمة الإيطالية روما خلال الفترة من 10 وحتى 14 ديسمبر الجارى، حيث تم عقد عدد من اللقاءات مع ممثلي الحكومة الإيطالية وعدد من الشركات الإيطالية المهتمة بالسوق المصرى؛ لبحث آليات نقل عدد من المصانع الإيطالية للاستثمار فى مصر.

وأوضح أن عددا من الشركات قد أبدت استعدادها لنقل نشاطها الصناعي إلى مصر خاصة مع تزايد تحديات التصنيع في إيطاليا نظرا للارتفاع المتنامي لتكلفة الإنتاج، بالإضافة إلى قيام الحكومة الإيطالية بتشجيع الشركات الإيطالية خاصة الصغيرة والمتوسطة لفتح مصانع لها في دول شمال أفريقيا وخاصة مصر مع تقديم المساعدات المالية لها في مرحلة بدء المشروع.
الجريدة الرسمية