رئيس التحرير
عصام كامل

شيخ الأزهر يُطالب بتسهيل إجراءات تسجيل الطلاب الوافدين

 الدكتور أحمد الطيب
الدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر الشريف

أكد الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، ضرورة إحداث تغيير جذرى وفورى فى إجراءات تسجيل الطلاب الوافدين، واستخراج الإقامة لهم، لتخرج عن إطار التقليدية التى ينتج عنها التكدس للطلاب، وإهدار أوقاتهم، وتأخر المنح الخاصة بهم، وذلك بالتنسيق بين الجامعة ووزارة الداخلية.


وأصدر "الطيب" قرارًا فوريًا بإعفاء جميع الطلاب الممنوحين، من أى مصاريف للدراسة والسكن، كما وعد بمناقشة موضوع الرسوم الدراسية لمركز تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، لاتخاذ ما يلزم بشأنها من استثناء طلاب بعض الدول منها كليةً، أو تخفيضها بما يتناسب وأحوال الطلاب.

كما وعد شيخ الأزهر، بالعمل على تغيير لائحة الوافدين، وتخفيف مناهج كلية العلوم الإسلامية للوافدين، والنظر سريعًا فى تجهيزات مستشفى البعوث بكل المتطلبات اللازمة، كما وافق على إجراء مسابقة لحفظة القرآن الكريم.

جاء ذلك خلال استقبال "الطيب" لوفد برلمان الوافدين، والذى يمثل طلاب 38 دولة وترعاه الرابطة العالمية لخريجى الأزهر، وعلى رأس الوفد الطالب عبد الله أربيلا – مغربى الجنسية- وشمل الوفد طلابًا وطالبات من دول مختلفة، منها، الصين، وأسبانيا، وأفريقيا الوسطى، والصومال، وغيرها.

ويمثل اللقاء حلقة تواصل بين البرلمان وشيخ الأزهر، لبحث سبل تعاون البرلمان مع مشيخة الأزهر عمومًا، والوقوف على قضايا الطلاب الوافدين خصوصًا.

ومن جانبه أكد الدكتور أسامة العبد، رئيس جامعة الأزهر، أن شهادات التخرج تمت طباعتها على ورق لا يمكن تزويره، وتكون باللغة الإنجليزية والفرنسية إضافة إلى العربية.
الجريدة الرسمية