رئيس التحرير
عصام كامل

"بلد بتاع شهادات".. الدكتوراه الفخرية لتجميل وجه المشاهير.. جامعة باكستانية تمنحها لـ"مرسى" فى الفلسفلة !.. زويل وحواس وجمعة أبرز المصريين الحاصلين عليها من جامعات عالمية.. والعقاد رفضها من "القاهرة"

فيتو

"بلد بتاعت شهادات صحيح".. قالها عادل إمام، ونفذها عشاق الشهرة فى بلدنا، فها هى جماعة الإخوان المسلمين تحتفل بحصول الرئيس محمد مرسى، على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا الباكستانية فى الفلسفة، وذلك فى احتفالية أُقيمت بعد ظهر أمس بمقر الجامعة بإسلام آباد.


وبذلك يسير مرسى على خطى عائلة الرئيس السابق حسنى مبارك، فالمخلوع وزوجته سوزان ثابت حصلا فى عام 2006 على شهادات دكتوراه فخرية فى علوم الطاقة والاجتماع تقديرًا لدوره وجهوده فى إمداد إسرائيل بصفقة الغاز الموقعة بين البلدين.

وفى عام 2008، منحت جامعة القاهرة سوزان مبارك الدكتوراه الفخرية لسوزان ثابت فى علم الاجتماع، لرصيدها الكبير والممتد فى مجال سياسات وبرامج التنمية الاجتماعية عبر العقود الثلاثة الماضية، هكذا بررت جامعة القاهرة سبب منحها الجائزة لسوزان مبارك.

أما "باكستان" والتى منحت الدكتوراه لمرسى فى الفلسفة رغم أن دراسته كانت فى الهندسة، فلم تبرر سبب حصول مرسى على هذه الدكتوراه حتى الآن، وتحديدًا عند العلم بأن الدكتوراه الفخرية تعطى للشخص تقديرًا لجهوده فى مجالات معينة وسميت هكذا كنوع من الفخر بهذا الإنسان الذى قدم إنجازات محددة، وهو ما يحتاج لتفسير من باكستان عن إنجازات الرئيس "مرسى" التى لا نعرفها فى الفلسفة.

والحاصلون على الدكتوراه الفخرية، عادة ما يحصلون عليها من جامعات مرموقة ليضيف هو للجائزة وليست هى التى تضيف إليه، وهناك عدد آخر يحصل عليها من جامعات لا تكون معروفة إلا فى بلادها، فالدكتور أحمد زويل حصل على دكتوراه فخرية من جامعة أوكسفورد، وهى واحدة من أعرق جامعات العالم، ثم حصل عليها من كل من الجامعتين الأمريكية بالقاهرة والإسكندرية.

كما حصل عليها الدكتور على جمعة المفتى السابق من جامعة ليفربول فى "الآداب الإنسانية" نظرًا لمجهوداته فى القضاء على التعصب الدينى وبثه للوعى الدينى والثقافى بين الأديان، وتم ذلك فى احتفال ضخم أقيم بــ"ليفربول" فى بريطانيا وبتواجد نائب عن ملكة إنجلترا.

كما حصل الدكتور زاهى حواس على أربع شهادات للدكتوراه الفخرية من جامعة فلكو كارنوفا ببلغاريا، وهى من أقدم جامعات بلغاريا، الجامعة الأمريكية بالقاهرة وتايلاند والدومينيكان.

وحصل الفنان محمد عبدالوهاب على الدكتوراه الفخرية من الرئيس محمد أنور السادات، كما حصل عليها من إحدى جامعات أمريكا، وحصل عليها المذيع أسامة منير من جامعة ويلز البريطانية نظرًا لتألقه على مدى سنوات عدة فى التقديم الإذاعى والتليفزيونى، وقد منحت نفس الجامعة الجائزة لكل من الفنان يحيى الفخرانى، والفنانة نبيلة عبيد، بينما رفض الكاتب القدير عباس العقاد الدكتوراه الفخرية من جامعة القاهرة.
الجريدة الرسمية