رئيس التحرير
عصام كامل

"واشنطن بوست": زيارة أوباما لإسرائيل والأردن لصالح أمريكا فقط

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن رحلة الرئيس الأمريكى باراك أوباما إلى إسرائيل والأردن هذا الأسبوع لا تتعلق بإسرائيل أو الأردن أو حتى بإيران كما يؤكد البعض أو الانتفاضات العربية، بل أنها ستكون رحلة بشأن الولايات المتحدة والدور الذى تراه لنفسها فى الشرق الأوسط.

وقالت الصحيفة فى سياق تقرير بثته اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكترونى إن حلفاء الولايات المتحدة يريدون المزيد من القيادة الأمريكية فى المنطقة ووضوح أكبر فيما يخص السياسة الأمريكية بشأن القضايا الحيوية فى منطقة مثيرة للمشاكل بشكل متزايد.

وأشارت الصحيفة إلى أن رسالة هؤلاء الحلفاء لواشنطن تعكس مفارقة مزعجة وتتمثل فى أن رئيسا كان شعاره السياسى "الانخراط" فى عام 2008 - إذا لم يغير أوباما مسار ولايته الثانية - سيترك إرثا من عدم الانخراط أوالتدخل فى الشرق الأوسط.

ولفتت الصحيفة إلى أن أوباما تولى قبل أربعة أعوام وكان لديه استراتيجية شرق أوسط أكدت الانسحاب من العراق وحل الصراع الإسرائيلى الفلسطينى من خلال التعامل بصرامة مع إسرائيل وتحسين صورة الولايات المتحدة فى المجتمعات الإسلامية والتحدث إلى الأنظمة المعادية.

ونوهت الصحيفة إلى أن هذه الاستراتيجية فشلت لأنها اعتمدت على السياسة الأمريكية وليس على حقائق الشرق الأوسط وانقلبت رأسا على عقب عندما اصطدمت بعناد النظامين الإيرانى والسورى والطبيعة الصعبة للنزاع الإسرائيلى الفلسطينى والاستياء الاجتماعى والاقتصادى المتأصل الذى اندلع مع الانتفاضات العربية فى عام 2011.

الجريدة الرسمية