رئيس التحرير
عصام كامل

بكاء الأطفال ليلًا يسبب الطلاق

بكاء الأطفال ليلا
بكاء الأطفال ليلا يسبب الطلاق

أكدت دراسة بريطانية حديثة أن نقص النوم يمثل عاملًا رئيسيًّا فى حدوث العديد من حالات الطلاق والانفصال لدى ثلث الأزواج بسبب نقص ساعات نوم الآباء، وغالبا ما يكون ذلك ناتجًا عن استيقاظ الأطفال الرضع خلال ساعات الليل.

وقال الباحثون: إن ثلاثة من بين كل 10 أزواج حصل بينهم الطلاق كان قلة النوم أحد الأسباب الرئيسية وراء الانفصال وانهيار العلاقة الزوجية بينهما، فيما أكد أغلبية الأشخاص الذين أجرى عليهم البحث أنهم ينامون أقل من 6 ساعات يوميًّا.
وقال %45 ممن شملتهم الدراسة إنهم يواجهون الغفو أو النوم المتقطع فى أماكن لا تصلح لذلك، أو فى أماكن غير آمنة مثل السيارات.
وأظهرت الدراسة أن عدم القدرة على النوم ليلا بسبب الأطفال كثيرى الاستيقاظ والبكاء يؤثر فى العلاقات الزوجية ويهدد الأسرة والصحة فى آن واحد، كما أن قلة النوم هى أحد أكثر الأسباب التى تؤدى إلى الطلاق فى بريطانيا خلال الفترة الأخيرة.
وأضافت الدراسة: إن استيقاظ الأطفال خلال الليل يمثل قضية مهمة بالنسبة إلى الآباء والأمهات، إلا أن نحو النصف من بين 2000 شخص قالوا فى الاستبيان إنهم يواجهون "معركة ليلية" مع أطفالهم من أجل تنظيم نومهم ودفعهم إلى النوم والاستيقاظ فى وقت ملائم، وإن هذه المعارك تأتى بنتائج سلبية وتزيد من عناد الأطفال وإصرارهم على رفض النوم المبكر.

الجريدة الرسمية