رئيس التحرير
عصام كامل

كي مون يدعو مجلس الأمن لتقديم دعم كامل للأخضر الإبراهيمي

بان كي مون الأمين
بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، مجلس الأمن الدولي، إلي تقديم الدعم الكامل لجهود الممثل الخاص المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية الأخضر الإبراهيمي من أجل مساعدة الشعب السوري علي التوصل إلى حل س التي تعصف ببلادهم.


وقال الأمين العام في بيان أصدره الناطق الرسمي باسمه اليوم الثلاثاء، "قبل عامين، هب السوريون في احتجاجات شعبية سلمية من أجل نيل حريتهم وحقوقهم العالمية ،لكن هبتهم قوبلت بالقوة الوحشية من جانب السلطات السورية".

وأضاف الأمين العام "إن الأزمة أدت إلي مقتل أكثر من 70 ألف شخص حتي الآن، واضطر اكثر من ثلاثة ملايين شخص الي النزوح من منازلهم بحثا عن الأمان ، بينهم مليون في البلدان المجاورة ، ودمرت أعمال العنف المدن والقرى، بما في ذلك بعض مواقع التراث العالمي".

وعزا بان كي مون ما يحدث في سوريا حاليا الي "خيار اللجوء إلى السلاح عوضا عن الحوار السياسي السلمي والتغيير الحقيقي".

وجدد الأمين العام دعوته الي جميع الأطراف في سوريا والمجتمع الدولي إلى التفكير بجدية في هذه العامين الماضيي، وقال "نحن جميعا بحاجة ملحة الي حقن الدماء من أجل التوصل إلى حل سياسي، ولايزال هناك وقت لمنع تدمير سوريا بشكل كامل ،وهدفنا النهائي واضح للجميع وهو وضع حد للعنف، بقطيعة تامة مع الماضي والانتقال إلى سوريا الجديدة التي تحمي حقوق جميع الطوائف وتحافظ علي التطلعات المشروعة لجميع السوريين".
الجريدة الرسمية