رئيس التحرير
عصام كامل

خبيرة تغذية: الأسماك منشط قوى للخلايا العصبية للمخ

تناول الأسماك - صورة
تناول الأسماك - صورة أرشيفية

أكدت الدكتورة ريهام البدراوي، خبيرة التغذية، أن الأسماك وخاصة السردين تحتوى على بعض الزيوت المهمة اللازمة لنمو الدماغ، وهذه الزيوت نفسها تلعب دورًا أساسيا ًفى العمليات التى تتم داخل العقل، كما يعمل على تنشيط الخلايا العصبية، وتضبط إشارات المخ لجميع أعضاء الجسم.


أجريت تجارب فى هذا الشأن على عدد من المرضى المصابين بالضعف الإدراكي، نتيجة التقدم العمري، وأعلنت النتائج تراجع نسبة المرض عند هؤلاء الذين تناولوا الأسماك بصفة مستمرة.

وقالت "ريهام": إن مادة الفسفور التى تحتوى عليها الأسماك أساسية فى عملية إمداد خلايا المخ بالطاقة اللازمة للقيام بوظائفها اليومية.

كما أن احتواء الأسماك على كمية كبيرة من الحديد يمنع الأنيميا التى تسبب الصداع والخمول والغباء، أيضا ًيحتوى السمك على الكالسيوم والنحاس الذى هو ناقل عصبي، وكذلك الزنك والكوبالت مما يؤدى إلى هدوء الأعصاب.

وتحتوى الأسماك أيضا ًعلى البروتين الحيوانى الذى يحتوى على مجموعة من الأحماض الأمينية المهمة، من ضمنها التريتوفان الذى يتحول إلى السيرتونيين الذى يدخل فى علاج الاكتئاب، وذلك مع عناصر أخرى مثل أوميجا 3، وأوميجا6، وأوميجا 8.

وكل هذه العناصر تعالج الخمول والاكتئاب والتوتر، وكما أن الأسماك تغذى المخ فهى أيضا ًتقى من العديد من الأمراض النفسية والجسمية.

الجريدة الرسمية