رئيس التحرير
عصام كامل

جولة "فيتو توك شو".. "مرسى" يدعو لانتخابات رئاسية مبكرة.. و"أبوإسلام": من يكذبنى يكره الإسلام.. و"الصحفيين": إجراءات قانونية ضد صفوت حجازى

فيتو


تناولت برامج الـ"توك شو"، أمس الاثنين عدة قضايا، منها ذكرى ميلاد الموسيقى الراحل سيد درويش، وقضية الأنفاق بين مصر ورفح وتهريب البضائع والأسلحة من خلالها.


"خبر اليوم".. "تواضروس": القلق يسيطر على المصريين من النظام الحاكم.

وأهم العناوين لهذا اليوم..

-
مرتضى منصور لمرسى: "يا تنزلنا يا تنزل أنت".
- "
الحسينى": "مرسى" يدعو لانتخابات رئاسية مبكرة.
- "
أبوإسلام": من لم يصدقنى يكره الإسلام.
-
عمرو موسى: النجاح أو الفشل مسئولية الرئيس مرسى وحده.
- "
رشوان": سنسلك الطرق القانونية ضد صفوت حجازى.



برنامج "أجرأ كلام"، مع الإعلامى طونى خليفة على قناة "القاهرة والناس"..

كان الشيخ "أبوإسلام"، مقدم برنامج "آداب الحوار" على قناة "الأمة"، هو ضيف البرنامج أمس الاثنين، حيث أكد أنه لم ينتمِ قط للسلفيين أو جماعة الإخوان المسلمين نهائيًا وأنه مسلم فقط، مضيفًا أن أبوبكر الصديق لم يكن سلفيًا، ولا عمر كان إخوانيًا، ولا عثمان من جماعة الدعوة والتبليغ، ولا على كان تابعًا للجماعة الإسلامية
.

فيما أوضح أنه من المآخذ على الكنيسة أنها تتجاوز القانون من أجل أبنائها، مضيفًا أنه لو كان هناك رجل محترم ممن يسبونه "يروح للنائب العام ويشتكينى، فأنا صاغ سليم، لافتًا إلى أنه يتقاضى ربع مليون جنيه شهريًا من القناة التى يعمل بها وأن المسلمين يثقون فيه وأنه راجل محترم.

وأوضح أنه لا يمكنه الوقوف أمام عالم أزهرى إطلاقًا، قائلًا: "أنا مش بتاع دين أنا بتاع كنيسةمشيرًا إلى أن من لا يصدق "أبوإسلام" فهو يكره الإسلام.



برنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامى شريف عامر على قناة "الحياة"..

كان عمرو موسى، القيادى بجبهة الإنقاذ ورئيس حزب المؤتمر، هو ضيف البرنامج أمس الاثنين حيث أكد أن أحد أسباب الاضطرابات التى تمر بها مصر حاليًا هو عدم وجود أى خطة للتحرك من الحكومة والنظام، مشيرًا إلى أن النجاح أو الفشل فى النظام سيتحمله الرئيس وحده
.

فيما أوضح أنه لابد من وجود حكومة وطنية تضم كل طوائف الشعب، مؤكدًا أن الرئيس مرسى يستعين بأهل الثقة فقط من الجماعة، ونسى أنه يجب عليه الاستعانة بأهل الخبرة قبل الثقة، كاشفًا عن أن هناك اتصالات عديدة بين قيادات بالجبهة وأعضاء بالحرية والعدالة، مشيرًا إلى أن الوضع فى مصر حاليًا لا يسمح بإجراء أى انتخابات برلمانية، أو حتى رئاسية مبكرة خلال الفترة الحالية.

فى الإطار ذاته قال "موسى" إنه من المنطقى أن يزور وفد حماس برئاسة خالد مشعل المرشد وليس الرئاسة، فى ظل ما يراه من أوضاع فى مصر الآن، مشيرًا إلى أن هناك إدارة لشئون البلاد من داخل مكتب الإرشاد، مؤكدًا أن استمرار الازدواجية من الرئيس بين السلطة وجماعته ستنتهى إلى تحمل جماعة الإخوان المسلمين مسئولية ما يحدث الآن.

من جانبه أوضح "موسى" أن السياحة تراجعت بشكل كبير، حيث إن مصر تحتل المرتبة 85 فى المقاصد السياحية على مستوى العالم بعد أن كانت تحتل أحد المراكز العشرة الأوائل، مضيفًا أن مصر الآن تحتل المركز الأخير فى الأمان السياحى على مستوى 140 دولة، وتابع: "إذا اتصل بى خيرت الشاطر سأرد عليه: من أنت؟



برنامج "هنا العاصمة"، مع الإعلامية لميس الحديدى على قناة "سى بى سى"..

أكد عيسى فتحى، نائب رئيس شعبة الأوراق المالية بالاتحاد العام للغرف التجارية، فى مداخلة هاتفية بالبرنامج أن قرار تجميد أموال رجال الأعمال الذى يحدث فى وقت وجود بعثة الصندوق النقد الدولى فى مصر، يجعلنا كأننا نرسل رسالة لهم بأن مصر غير جادة فى الحصول على القرض، مضيفًا أن هذه القرارات متخبطة تأتى فى وقت خطير
.

فيما أوضح أن هذا القرار يعنى منع رجال الأعمال من التصرف فى ممتلكاتهم لحين صدور قرار المحكمة يوم الأربعاء المقبل، مضيفًا: "أظن أنها سترفض قرار النيابة كما فعلت من قبل وستؤثر مثل هذه القرارات على البورصة المصرية، ما سيؤدى إلى تدهور شديد فى المؤشرات ربما لا يقل عن الهبوط الذى حدث فى 2006".

من جانبه قال البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، فى اتصال هاتفى بالبرنامج إن هناك أربع كنائس تعمل فى ليبيا منذ 40عامًا تتبع الكرازة المرقسية فى مصر، وأربعة آباء كهنة فى أربع مدن وأن هناك اتصالات مباشرة بين السلطات المصرية والليبية للتحقيق فى حادث التعدى على الكنيسة ولم نصل إلى نتيجة نهائية، مشيرًا إلى أن السفير الليبى زار المقر البابوى منذ يومين، ووعد بتأمين الكنائس ومعرفة الجناة فى أقرب وقت.

وأوضح أن القلق موجود عند قطاع كبير من المصريين من طريقة الحكم الآن فى مصر، مضيفًا: "نحن كشعب نحب الهدوء والاستقرار، ونتمنى أن تنتهى فترة عدم الاستقرار"، مشيرًا إلى أن الثورة كسرت حاجز الخوف عن قطاع الشباب الذى يحاول التعبير عن رأيه.

وفى سياق آخر، أكد الدكتور محمود أبوالغار، عضو جبهة الإنقاذ، أن أحد أعضاء لجنة مسئولة عن إعادة هيكلة الجبهة وتفعيل اللجان النوعية، وأنه سينظم مؤتمرًا اقتصاديًا للوضع الحلول فى القريب العاجل، مشيرًا إلى تفعيل عدد من اللجان داخل الإنقاذ مثل اللجنة القانونية والدستورية والتى لديها اجتماع غدًا وأن هناك تدميرًا للاقتصاد بقرارات الحكومة، التى تريد القضاء على المعارضة والشعب معًا.

جولة مفتوحة فى بعض القنوات الفضائية..

وفى جولة مفتوحة على العديد من البرامج بمختلف القنوات الفضائية، رصدت "فيتواستنكار ضياء رشوان نقيب الصحفيين الجديد، تصريحات الشيخ "صفوت حجازى" أثناء وجوده فى فلسطين والتى أهان فيها الإعلاميين والصحفيين ووصفهم بأنهم مشعلى فتنة وسحرة فرعون، حيث قال فى مداخلة هاتفية ببرنامج "مانشيتمع الإعلامى "جابر القرموطى"، "إن نقابة الصحفيين ستسلك كل الطرق القانونية ضد صفوت حجازى"، مؤكدًا أنه لن يسمح لأى شخص أيًّا كان بإهانة كرامة الصحفى والصحافة.



..وببرنامج الإعلامى يوسف الحسينى، "السادة المحترمون"، الذى يعرض على قناة "أون تى فى لايف"، تم تقديم فقرة بعنوان "أخبار مضروبة"، جاء بها خبر بعنوان "الرئيس مرسى يدعو لانتخابات رئاسية مبكرة"..

قال إن الأنفاق بين مصر وغزة يتم استخدامها فى تمرير السلاح الذى يفسد وطننا، فيما أشار إلى قرض صندوق النقد الدولى، إن جماعة الإخوان المسلمين "بتريل"، علشان تجيب قرض صندوق النقد واللى هايقولى إن الإخوان "جماعة وطنية" أقول له: "شوف مين هرّب السولار وملابس الجيش والسلاح".

أضاف أن جماعة الإخوان المسلمين منحلّة قانونيًّا وأخلاقيًّا، على حد قوله، فيما سخر من العلاقات بين جماعة الإخوان المسلمين وأمريكا، قائلًا: "الإخوان وأمريكا آكلين شاربين نايمين سارقين مع بعض".

وفى لقطة جمعت المستشار مرتضى منصور والفنان هانى رمزى ببرنامج "الليلة مع هانى"، على قناة "إم بى سى مصر"، شبه مصر بسيارة يقودها الرئيس "المحبوس فى الاتحادية"، على حد تعبيره، قائلًا: "السيارة اصطدمت بنا فى شجرة ثم نزلت بنا إلى ترعة"، مضيفًا: "رسالتى لمرسى: من فضلك يا تنزلنا يا تنزل أنت".



..وببرنامج "90 دقيقة"، مع الإعلامية ريهام السهلى على قناة "المحور"، أكد الدكتور خالد حنفى، أمين حزب الحرية والعدالة بالقاهرة، أن الإخوان المسلمين لا يسعون ولا نية لديهم للسيطرة على مفاصل الدولة، فيما أضاف أن تعداد جماعة الإخوان فى مصر لا يتعدى الـ600 ألف، متسائلًا: "فكيف نسيطر على حوالى 6.5 ملايين وظيفة"، داعيًا كل التيارات للانتظار وإعطاء فرصة أكبر للرئيس مرسى وجماعة الإخوان المسلمين.
الجريدة الرسمية