رئيس التحرير
عصام كامل

رفض قضية براءات الاختراع بين "أبل" و"موتورولا"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

رفضت قاضية بولاية ويسكونسن الغربية قضية ترخيص براءات الاختراع المقامة حاليا بين شركتى "أبل" و"موتورولا" الأمريكيتين فى ذات يوم الموعد المقرر لبدء المحاكمة.

واستندت القاضية باربرا كراب فى قرارها إلى أن "أبل" رفضت اتباع إرشادات المحاكم عندما تم التوصل لقرار مع "موتورولا".

ويترك ذلك الحكم العديد من التساؤلات العالقة حول كيفية مضى "أبل" و"موتورولا موبيليتي" فى التعامل مع تراخيص براءات الاختراع بينهما مستقبلا.

وقالت القاضية : "أصبح من الواضح جدية اهتمام أبل في الحصول على رخصة، ففى ردها على اقتراح (موتورولا موبيليتي) بتوضيحات بشأن قضية الأداء، أوضحت (أبل) أنها لن تلتزم بأى معدل تحدده المحكمة لرخصة (الشرط العادلة والمعقولة وغير التمييزية) (فراند)".

وأضافت "ولن توافق -أبل- على أى رخصة من (موتورولا موبيليتي) حتى تحدد المحكمة معدل دولار واحد أو أقل لكل هاتف (آي فون). بعبارة أخرى، إذا كانت (أبل) غير راضية بالمعدل الذى اختارته المحكمة فإنها ستحتفظ بحق رفض أو المضى فى أى إجراءات أخرى للتقاضى بشأن انتهاكات براءات الاختراع".

ووصلت القضية لأروقة المحاكم بعد احتجاج شركة "أبل" بأن "موتورولا موبيليتي" كانت تحصل منها على مصاريف تراخيص غير عادلة لاستخدام براءات اختراعها الخاصة بتقنيات قياسية وضرورية.

وأشارت تقارير صحفية إلى أن "موتورولا" رغبت في تحصيل مصاريف بقيمة 25ر2% من صافى مبيعات جميع أجهزة "أبل" المعتمدة على نظام "آي أوه إس" والتى تستخدم براءات اختراعها.

وقررت القاضية كراب أن عدم مرونة "أبل" تجعل القضية لا لزوم لها، ورفضت المحاكمة.

ومن جانبها، عبرت "موتورولا موبيليتي" عن سعادتها بهذا الحكم، لافتة إلى أنها ستواصل العمل مع "أبل" للتوصل إلى اتفاقية لترخيص براءة الاختراع.

الجريدة الرسمية