رئيس التحرير
عصام كامل

أمريكا تتعهد بحل قضية "إبيى" المتنازع عليها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعهد القائم بالأعمال الأمريكى بالخرطوم جوزيف أستافور، ببذل جهود مكثفة وتقديم حلول جذرية ترضى قبليتي "المسيرية" و"دينكا نقوك" لحل قضية إبيى المتنازع عليها.

فيما أكدت لجنة إشراف "إبيى" المشتركة من جانب السودان, رفضها القاطع لمقترح الوسيط الأفريقى المتعلق بمنع رعاة قبيلة "المسيرية" من حق التصويت فى استفتاء المنطقة.

وأعلن رئيس لجنة إشراف "إبيى" الخير الفهيم المكى,اليوم الأربعاء, عقب لقائه مع القائم بالأعمال الأمريكى، أنهم ملتزمون بتنفيذ اتفاقية الترتيبات الإدارية والأمنية التى تتعلق بتكوين الإدارية والمجلس التشريعي بإبيى.

مشيرًا إلى أن المبعوث الأمريكى السابق شدد على ضرورة مشاركة رعاة "المسيرية" فى الاستفتاء، بشرط إقامتهم 185 يومًا فى المنطقة، لافتًا إلى أنهم يقيمون 8 أشهر بالمنطقة و4 أشهر خارجها، حفاظًا على الرعاية الصحية والبيطرية والاهتمام بمواشيهم. 


وأضاف أن استفتاء المنطقة سيتم وفقًا لبروتوكول "إبيى" ودستور السودان، مقللا مما وصفه بـ"الأصوات النشاز" لبعض المجموعات من"الدينكا" التى تريد إثارة القضية عبر الرأى العالمى والأممى، مؤكدًا أن قبائل المسيرية قامت باستضافة الدينكا داخل أراضيها، وأن هناك وثائق وتقارير تثبت ذلك.

وأكد رئيس لجنة إشراف "أبيى" المشتركة من جانب السودان, أن بعثة حفظ السلام بالمنطقة والتابعة لإثيوبيا "يونسفا" قامت ببذل جهود مقدرة فى الحفاظ على الاستقرار والسلام.

الجريدة الرسمية