رئيس التحرير
عصام كامل

جنينة يطالب بتمثيل "المحاسبات" بمجلس الدفاع الوطني

المستشار هشام جنينة
المستشار هشام جنينة

أكد المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، رفضه للنصوص المقترحة من الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور، مشيرًا إلى أنها تهدف إلى تسيس الجهاز، وسيطرة السلطة التنفيذية عليه.

وقال جنينة- في تصريحات خاصة لـ"فيتو"-: إن رئاسة الجهاز وقاعدته يرفضون النصوص الدستورية المقترحة بشأن الجهاز على النحو الوارد بالمسودة التى خرجت من التأسيسية حتى الثالث من نوفمبر الجاري، مؤكدًا أنها تهدف إلى تسيس الجهاز وسيطرة السلطة التنفيذية عليه ومنحة استقلالية وهمية، وتقليص صلاحيات ونطاق اختصاصه".

وأكد جنينة انه تقدم بطلب لوزير العدل بهدف ضمان استقلالية الجهاز وتمت الموافقة عليه، وأصدر قرارًا بمنح أعضاء الجهاز سلطة الضبطية القضائية لضمان تحقيق أعمالهم على أكمل وجه.

وطالب جنينة أن تقوم لجنة الأجهزة الرقابية بتوجية الدعوة للجهاز للاستماع لوجهة النظر لأي نص يتم طرحه، حتى لا تخرج النصوص بشكل معيب يؤدي إلى انتقاص دور الجهاز وصلاحيته.

وأشار  جنينة إلى أن الجهاز يعمل الآن بطريقة مختلفة لتفعيل دوره بعد أن همشه النظام السابق، مؤكدًا عدم وجود تدخل في عمل الجهاز حتى الآن، مضيفًا، فى حال أي تدخل سأتقدم باستقالتي.

وقال: إن الشعب المصري والصحفيين عانوا كثيرًا بسبب حجب تقارير الجهاز وعدم تفعيل دوره وصعوبة الوصول إلى المعلومة، مؤكدًا أن دور مجلس الشعب أن يصدر قانونًا يتيح حق الحصول على المعلومات التي لا تمس الأمن القومي، مع تحديد نوع المعلومات السرية، خاصة وأن نظام مبارك استخدم كلمة الأمن القومي بشكل فضفاض جعله يحجب كل المعلومات تحت زعم عد الإضرار بالأمن القومي.

وطالب بوجود ممثل للجهاز بمجلس الدفاع الوطني، خاصة وأن الجهاز يمثل أعلى سلطة رقابية في البلاد.

الجريدة الرسمية