رئيس التحرير
عصام كامل

الشاعر الغنائي أمير طعيمة: «روتانا» أخطأت في حق «الهضبة».. ومش عمرو دياب اللي يتعمل معاه كده

فيتو

  • أتمنى تكرار تجربة «لهفة» الدرامية... ولهذا الأسباب أتفاءل برقم 6 
  • لم أعاتب الموسيقار إلياس رحباني على نسيانه اسم «العندليب».. والأزمة كلها «تصفية حسابات» 


يقف في صف الموهبة.. يؤمن أن البقاء دائمًا يكون من نصيب الأكثر موهبة، وأن أنصاف المواهب، سيأتى يوم ويتجاوزهم الزمن، دون أن يضعوا بصمتهم على حائط التاريخ.. الشاعر الغنائي أمير طعيمة، عضو لجنة تحكيم برنامج اكتشاف المواهب "ستار أكاديمي" يتملك في رصيد أعماله ما يزيد على 500 أغنية، شدا بها عدد كبير من كبار نجوم الطرب العربي. 

"طعيمة" يمتلك من الجرأة ما جعله يهاجم شركة "روتانا"، على خلفية أزمتها مع الميجا ستار عمرو دياب، ولم يتراجع عندما تحدثنا معه حول حقيقة سعيه لتأسيس نقابة "الشعراء" والأزمة التي يمكن أن تحدث بينه وجمعية "المؤلفين والملحنين"، كما أنه لم يقف في صف المهاجمين للموسيقار إلياس رحبانى، وأكد أن "تصفية الحسابات" هي كلمة السر... وعن تفاصيل هذه الأزمة وحكايات أخرى كان الحوار التالى:

* بداية.. حدثنا عن كواليس انضمامك إلى لجنة تحكيم برنامج "ستار أكاديمي" ؟
الأكاديمية كشفت رغبتها في أن أنضم للجنة تحكيم البرنامج، ومن المعروف أن برنامج "ستار أكاديمي" من أكبر برامج اكتشاف المواهب منذ أكثر من عشر سنوات، هذا بجانب أنه يمتلك قاعدة جماهيرية عريضة في الوطن العربي.. ومن جانبى رأيت أن انضمامى لـ"ستار أكاديمي" بمثابة فرصة لأساعد في ضخ دماء ومواهب جديدة للوسط الغنائي العربي لذلك وافقت على الفور، والحمد لله كان الموسم الماضي جيدا لدرجة كبيرة جدًا بشهادة الجمهور، والآن نعكف على إخراج الموسم الحادي عشر من "ستار أكاديمي" بشكل أفضل.
 
* من وجهة نظرك.. هل يمكن اعتبار "ستار أكاديمي" إضافة لتاريخك الفنى ؟
لا أنكر أن البرنامج حقق لي الانتشار بشكل كبير في غالبية دول العالم العربي، وأصبح لي معجبون وجمهور، وهذا أمر جيد للغاية فأصبحت شخصية معروفة في مصر ولبنان والجزائر والمغرب وتونس وغيرها من الدول العربية.. ودعني أقول لك إنه قبل انضمامي للبرنامج كنت قليل الظهور في وسائل الإعلام وكان البعض لا يعرف ملامحي، وفى الوقت ذاته كان هناك العديد من الأشخاص لديهم رغبة في أن يتعرفوا على شخصيتي بشكل أكبر وعلى ثقافتي الموسيقية والفنية بشكل كامل وأسلوبي وطريقة تفكيري، وبرنامج ستار أكاديمي أتاح لهم هذه الفرصة كما أتاحها لي.

* هل يمكن القول إن أمير طعيمة أضاف شيئًا لـ"ستار أكاديمى" ؟
اسألوا إدارة البرنامج والجمهور؛ لأننى لا يمكن أن أقيم نفسي، ولا يمكن أن أحدد إن كنت قد أضفت للبرنامج أم لا. 

* هل أخذك البرنامج من مهنتك الأساسية وهي كتابة الأغاني ؟
السفر كل أسبوع من الأشياء المتعبة للغاية، وأحاول بقدر الإمكان أن أقلل من سفري أظل في بيروت أسبوعين أو ثلاثة متتالية، لكنه أمر مرهق أيضًا.

* بما إنك الفنان المصري بلجنة تحكيم "ستار أكاديمي".. ما هو موقفك من أزمة الموسيقار إلياس رحباني مع الجمهور المصري واتهامه بالإساءة لعبدالحليم حافظ ؟
الأزمة مفتعلة، ودعني أقول لك إن إلياس رحباني يعرف قيمة الراحل عبدالحليم حافظ أكثر من الأشخاص الذين انتقدوه، وبالطبع لم يقصد أن يسيء له أو يتناسى اسم العندليب على الهواء، لكنه كما قال إنه مجرد موقف طبيعي وغير مقصود.

* هل تحدثت مع إلياس رحباني بعد انتهاء الحلقة التي حدثت فيها الأزمة ؟
على الإطلاق، ولم أهتم لأنني كما قلت لك أعرف أنه خطأ غير مقصود فبحكم السن نسي الأستاذ إلياس اسم الراحل عبدالحليم حافظ أو لم يربط اسم الأغنية التي غناها أحد المتسابقين بالعندليب، وهناك في بعض الأحيان ينسى الشخص اسم "ابنه" من كثرة الضغط، لذلك أقول إن إلياس رحباني لم يذنب ولم يرتكب جرمًا حتى نعلق له المشانق فعلى العكس نحن مدانون بالاعتذار له. 

* قلت إن الأزمة مفتعلة... فما السبب في افتعال هذه الأزمة خاصة أن من هاجم الرحباني شعراء وملحنون ؟
"هنا مربط الفرس".. لذلك أقول إنه من الممكن أن أكون أنا جزءًا من السبب في الهجوم على إلياس رحباني أو بالتحديد وجودي في البرنامج لأن أغلب من هاجمه هم شعراء ملحنون وهو أمر يمكن وصفه بـ" تصفية الحسابات".

* خضت لأول مرة تجربة الكتابة الدرامية من خلال مسلسل لهفة.. فما الذي دفعك لذلك وهل ستكرر التجربة ؟
بشكل عام.. أحب الكتابة وكتابة المسلسلات من الأشياء الممتعة ودعني أقول لك إن مسلسل "لهفة" ليس من تأليفي بشكل كامل، ولكني شاركت في كتابة بعض حلقاته بجانب أغنية التتر وبعض الأغاني بالحلقات.. أما عن تكراري التجربة فمن الممكن أن يحدث ذلك إلا أنه ليس أمامى أي مشروع الآن.

* نريد أن تكشف لنا عن أحدث تعاملاتك الفنية مع نجوم الغناء؟
هناك العديد من الأغاني التي تعاونت فيها مع عدد من النجوم فكتبت بعض أغاني ألبوم حسام حبيب وشيرين عبدالوهاب ومحمد فؤاد ورامي جمال ونوالي الزغبي، كما تعاونت مع نانسي في ألبومها المقبل.

* ما هي حكايتك مع رقم 6 بالتحديد ؟
أتفاءل برقم 6، لأنه لعب دورًا كبيرًا في نجاحاتي خاصة هذا العام، فالحمد لله كتبت 6 أغانٍ في ألبوم محمد حماقي الأخير وحقق نجاحًا كبيرًا في الوطن العربي، وكتبت أيضًا 6 أغانٍ للفنانة أنغام في ألبومها الأخير "أحلام بريئة" والألبوم حقق نجاحًا رائعًا. 

* هل من الممكن أن تكتب أغاني مهرجانات ؟
لا أحب هذه الضوضاء ومن المستحيل أن ألجأ إلى هذه النوعية مهما كان حتى وإن وقف الأمر على تركي المجال تمامًا، فلا أحب المهرجانات ولا أسمعها.

* ما تقييمك لأبناء جيلك من الشعراء وأصحاب الكلمة ؟
ليس تفاخرًا.. لكن الحمد لله نحن من أفضل الأجيال التي كتبت الكلمة والشعر الغنائي خلال السنوات الأخيرة، فكانت الأغاني تقتصر قبل ذلك على الهجر والفراق والشوق والحب، لكننا استطعنا أن نخرجها إلى مناطق أخرى أفضل.

* بالحديث عن أبناء جيلك.. ما حقيقة إنشاء نقابة للشعراء.. وهل توافق على هذا الأمر؟
نسعى لإنشاء هذه النقابة بالفعل بعد أن انتهينا من إنشاء شركة "آريبيان رايتس" التي تحفظ حقوق الملكية الفكرية للشعراء والملحنين، وأريد الإشارة هنا إلى أن الهدف من النقابة ضمان حياة كريمة للشاعر الغنائي، فهناك فترة زمنية يكون دخل الفنان أو الشاعر بالتحديد كبيرًا، لكن بمرور السنوات يتراجع دخله حتى أنه لا يستطيع الإنفاق على أسرته، لذلك لابد أن يكون هناك نقابة لنا والحمد لله انتهينا من تصاريحها وسنعلن عنها قريبًا. 

* لماذا تحول الأمر إلى حرب بين الشركة التي أسستها مع أيمن بهجت قمر "آريبيان رايتس" لحماية حقوق الشعراء وجمعية "المؤلفين والملحنين" ؟
ليست حربًا، لكننا أعطينا ألف فرصة للجمعية ولم تتحرك ولم تتضمن حقوقنا، فدعني أقول لك إنني مثلا كتبت أكثر من 600 أغنية وتعاونت مع كبار النجوم من الوطن العربي، وبالرغم من ذلك العائد الذي أحصل عليه من جمعية المؤلفين والملحنين كل عام نظير استخدام هذه الأغاني لا يتعدى ثمن أغنية جديدة أكتبها وأبيعها لمطرب جديد أو نجم كبير، والغريب في الأمر أن هناك بعض الشعراء في العالم يكتبون أغنية واحدة فقط في حياتهم وتضمن لهم هذه الأغنية حياة كريمة طوال حياتهم بسبب العائد الذي يحصل عليه من ورائها كل عام. 

* كمؤلف تدافع عن حقوق الفنانين.. حدثنا عن رؤيتك لأزمة الميجا ستار عمرو دياب مع شركة "روتانا" التي أزالت كل كليباتها من على الإنترنت؟
بالطبع الشركة مخطئة، ولا يجوز أن تقوم بهذا الفعل، رغم أن القانون يكفل لها هذا التصرف، لكن عمرو دياب أكبر من أن تفعل معه الشركة هذه الحركة، فهم أغضبوا قاعدة كبيرة من الجمهور.

الحوار منقول بتصرف عن النسخة الورقية لــ "فيتو"..
الجريدة الرسمية