رئيس التحرير
عصام كامل

رخا أحمد: نتعامل مع التجاوزات ضد المغتربين وفق المصلحة العامة

السفير رخا أحمد
السفير رخا أحمد

كشف عضو المجلس المصرى للشئون الخارجية، السفير رخا أحمد حسن، أن نسبة التجاوزات والتعديات على المصريين بالخارج والتعامل معها فى بعض الدول وخاصة فى دول الخليج يتم قياسها بإجمالى المصلحة العامة، فضلاً عن أنه يوجد بعض التجاوزات يتم التعامل معها بعلاقات شخصية خارج إطار قانون الدولة .

وأكد أن عدد أفراد السفارة فى الخارج لا يتعدى العشرة أفراد، من بينهم السفير، ومطلوب منهم حماية المصريين الذىن يصل عددهم إلى مليون كما يوجد بالسعودية.

واشار إلى أن دول الخليج تنظر إلى المصريين على أنهم تصدير لعمالة حصلت على فرصهم فى العمل، ولكن الحقيقة أن مصر تصدر خبرات وكفاءات لابد من احترامها.

وقال إن أدوات تنفيذ القانون فى مصر يختلف عن باقى الدول حيث إن رجال المرور يسمحون لسيارات السفارات والهيئات الدبلوماسية بالانتظار فى الأماكن المخالفة، فى الوقت الذى تهدد بعض الدول الأخرى الدبلوماسيين بخصم مخالفاتهم من المعونة التى تقدمها لمصر .

وأوضح أن مهام السفارات والقنصليات المصرية فى الخارج هى تمثيل الدولة بوزاراتها وهيئاتها ويليها رعاية المواطنين المصريين فى الخارج.. ولكن يتم وضع السفارات فى وضع محرج عندما يرتكب المصرى فعلا مجرما طبقاً للقانون الوضعى للبلد الذى يقيم فيه.

ولفت إلى أن الكثير من المصريين وخاصة الشباب يضعون أنفسهم فى حالة مخالفة تجعل الكثير من الدول تستخدم أساليب قانونية أو عرفية يراها المصرى ظالمة، ولكن من الناحية القانونية تكون سليمة مثل السفر عبر الطرق غير الشرعية ويتم تهديده من صاحب العمل أو الاستيلاء على حقه لأنه لم يستطع اللجوء إلى أى طريقة قانونية لأنه مخالف فى أعمال الإقامة.

الجريدة الرسمية