رئيس التحرير
عصام كامل

من نواب "الشوري" لقادة المعارضة: نتائج الحوار الوطني لا تلزمنا بشيء..الصايغ:المجلس له سلطته التى تسمح له باتخاذ القرارات

مجلس الشورى
مجلس الشورى

أكد عدد من نواب مجلس الشورى، بأنه لا يوجد إلزام قانوني على مجلس الشورى بالالتزام بقرارات ونتائج جلسات الحوار الوطنى، التي تعقدها مؤسسة الرئاسة مع عدد من القوى السياسية المختلفة، والتي من أبرز مناقشاتها هو عدد من القوانين وخاصة قانون الانتخابات وتقسيم الدوائر.


وأشار الأعضاء إلى أن المجلس سوف يناقش هذه القوانين ويطرحها للحوار المجتمعى قبل التوصل إلى قرار بشأنها، بحيث يتم الاستفادة من هذا الحوار المجتمعى وكذلك جلسات ونتائج الحوار الوطنى خلال قيام المجلس بتشريع القانون.

ومن جانبه، أكد النائب صلاح الصايغ، عضو مجلس الشورى، بأنه لا توجد سلطة تلزم مجلس الشورى بشىء، مشيرًا إلى أن المجلس له سلطته التى تسمح له باتخاذ القرارات، ويشرع قوانينه من خلال نوابه الممثلين للشعب.

وأضاف ناجى الشهابي، عضو المجلس، بأنه شخصيًا يرفض أن يكون هناك أى التزام من الشورى حول إقرار قوانين صادرة من خلال جلسات الحوار الوطنى التى يعقدها الرئيس مع القوى السياسية، موضحًا بأن ذلك لا يمنع من قيام المجلس نفسه بفتح حوارات مجتمعية حول مصلحة البلاد وكيفية الاتجاه نحو الاستقرار والتصدى للأزمات.

وأشار ممدوح رمزى، عضو معين بمجلس الشورى، إلى أن المجلس بوضعه الحالى يعد متوازنًا نوعًا ما، وهو الأمر الذى سيؤدى إلى صدور عدد من التشريعات المتوافق عليها، موضحًا بأنه تم الاتفاق خلال جلسات الحوار الوطنى التى عقدتها مؤسسة الرئاسة على إحداث توازن داخل مجلس الشورى وتفعيل عمله بشكل توافقى، وذلك من خلال التعيينات الجديدة، مؤكدًا بأنه لا يوجد إلزام على المجلس بتنفيذ نتائج الحوار الوطنى إلا عن طريق التوافق.
الجريدة الرسمية