رئيس التحرير
عصام كامل

توك شو .. القصاص : سيناء تنهار.. الزيات: البعض يريد إسقاط مرسى.. وسالم: إيران ممول خلية مدينة نصر.. ساويرس: الله اختار لمصر الأصلح

مقدمى برامج التوك
مقدمى برامج التوك شو

قامت برامج التوك شو ليلة أمس بمتابعة تحليلية شاملة للوضع الأمني في سيناء وتطورات الأحداث بها، كما ناقشت أيضا فوز الأنبا تواضروس بمقعد بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية الجديد... "فيتو" يرصد لكم أهم ما جاء بها ..

 (العاشرة مساء)

 قال سعيد القصاص المتحدث باسم ثوار سيناء، للإعلامى وائل الإبراشى على شاشة قناة دريم 2 الفضائية، أنه إذا كان هناك انفلات أمنى فى شمال سيناء فيسأل عنه النظام الحاكم فى مصر الآن، وطالب بإغلاق الأنفاق لأن كل ما كانت الأنفاق مفتوحة كل ما كانت الحدود متاحة لكل من يريد الدخول من مجهولى الهوية والعصابات ونحن لا نُسأل عنهم على الإطلاق.

 

وأكد القصاص أن هناك حدودا غير مؤمنة على الإطلاق وهناك أيضا اتفاقية تضيع حقوق مواطنى شمال سيناء .

كما ندد بعدم استجابة وزير الداخلية لندائه أكثر من مرة بأن يشرك أبناء سيناء فى صفوفهم تحت أى مسميات سواء جنود أو شرطيين أو غير ذلك.

وأيضاً أكد الناشط السياسي وعضو ائتلاف شباب الثورة في شمال سيناء محمد عبد الصاحي على خلفية أحداث الانفلات الأمني فى سيناء أنها تعانى الآن من شدة الانفلات الأمني المتعمد،فالجماعات الإرهابية التي بناها النظام البائد هي من يصطاد عناصر الشرطة فلابد من تكثيف الأمن والمعدات والأسلحة للسيطرة على هذه العناصر الإرهابية.

ووصف عبد الصاحي عملية التنشيط التى قامت بها القوات المسلحة فى سيناء بالعملية "الفاشلة" فلم يتم السيطرة على الجماعات الإرهابية التي تنتشر بأسلحتها في سيناء كالسابق، بالإضافة عدم وجود رغبة حقيقية لتنمية سيناء، مطالبا بإقالة وزير الداخلية بدلا من مدير أمن شمال سيناء الذى لا يملك أسلحة تتناسب مع ما بحوزة العناصر الإرهابية.

(هنا العاصمة)

قال الدكتور محمد أبو الغار، رئيس الحزب المصري الديمقراطي ،إن الدكتور مرسي طالب القوي المدنية أثناء لقائه معهم بضرورة الوصول الي اتفاق يجمع بين وجهات النظر بخصوص الدستور الجديد حيث اعتبر مرسي ان الفترة القادمة ستكون مرحلة حرجة ولابد من تخطيها .

واكد ابو الغار ،خلال "مداخلة هاتفية" ببرنامج "هنا العاصمة "والذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي ويذاع علي شاشة الـ"سي بي سي "الفضائية ان القوي المدنية خلال اجتماعها بالرئيس طالبته بضرورة اجراء تغييرات علي الجمعية التأسيسية للدستور لما يشوبها من عوار دستوري اتفق عليه الجميع ولابد من مراجعة بعض المواد التي تشهد العديد من الخلاف عليها وتعديلها مشيرا الي أن الحزب يرفض المسودة الأولية للدستور الجديد بالشكل الذي طرحت عليه.

"الفقرة الرئيسية"

كما ناقشت لميس الحديدي تطورات الوضع في سيناء تحت عنوان "هل تفقد مصر السيطرة علي سيناء؟"

حيث أكد اللواء أحمد عبد الحليم ,الخبير الأمني ، أن الأحداث التي تمر بها سيناء ترجع في المقام الأول لعدم وجود قوات من الشرطة كافية لحماية المنطقة هناك بالإضافة الي عجز ها عن حماية نفسها وأقسام الشرطة بسيناء مشيرا الي ان الشرطة حدث لها نوع من الانهيار بعد أحداث ثورة يناير وأن تلك الجماعت المتطرفة أدركت مواطن الضعف عند الشرطة .

وأضاف عبد الحليم أن إهمال الدور التنموي لسيناء أدى الي تكوين تلك الجماعات التي تري أن العنف واستخدام السلاح الوسيلة الفعالة للمطالبة بحقوقهم كذلك الموقع الجغرافي لسيناء جعلها بيئة مناسبة لتمركز تلك الجماعات المتطرفة .

من جانبه يري الدكتور عماد جاد ،عضو الهيئة العليا للحزب المصري الديمقراطي ، ان الوضع في سيناء يمثل مسرحا لعملية ارهابية كبيرة وتدخل ضمن لعبة إقليمية لفتح منطقة حرة في الحدود مع غزة مشيرا الي ان تلك الجماعات المتطرفة تري ان الوقت وقتها والزمان مهيأ لها لكي تحقق أهدافها في سيناء .

وأضاف جاد عار على الدولة المصرية التي من المفترض أن تناطح اسرائيل عسكريا أن تكون عاجزة علي فرض سيطرتها علي جزء من أرضها في الوقت التي تحرص فيه إسرائيل أن تظهر مصر عاجزة عن السيطرة علي سيناء .

 

 أكد المهندس نجيب ساويرس فى مداخلة هاتفية لبرنامج "90 دقيقة " تقديم ريهام السهلى ويعرض على شاشة المحور الفضائية أن مصر مبروكة والله اختار لها الأصلح في اختيار الأنبا تواضروس البابا رقم الـ118، وأشار أن مصر لن تحظى بالاستقرار إلا بتغليب المصلحة العامة على كل المصالح الشخصية الخاصة بالتيارات والأحزاب السياسية.

كما شهدت الحلقة مناظرة بين منتصر الزيات محامى الجماعات الإسلامية والكاتب المسرحي على سالم بخصوص الخلايا الإرهابية النائمة فى مصر.. حقيقة أم خيال؟

أكد الزيات أن قضية خلية مدينة نصر بها مبالغة كبيرة منافية للواقع حيث بها جزء حقيقي والباقي جبل من الوهم بني لمصلحة جهاز الأمن الوطني لأنه يرغب فى الحصول على ثقة الرئيس، واستعادة صلاحياته وأمجاده ونفوذه، فخلية مدينة نصر هى مجرد مجموعة من الشباب كانوا يريدون الذهاب إلى سوريا ثم تم القبض عليهم.

واختلف الكاتب المسرحي على سالم مع رأى الزيات مؤكدا أن كمية الأسلحة التي ضبطت بحوزة خلية مدينة نصر تثبت أنها تستعد لعمل إرهابي لا نعرف طبيعته، فمصر والسعودية على مشارف موجة من "التخريب" قد يعقبها دول الخليج أيضا نتيجة وجود  نظام متطرف فى المنطقة العربية (إيران) عاجز عن فعل شىء، متوقعا أنها وراء تمويل هذه الجماعات الإرهابية وخاصة خلية مدينة نصر.

وأكد الزيات أن خلية مدينة نصر ليس لها علاقة بإيران وأن كمية السلاح التى كانت بحوزتها كان بهدف نقلها إلى سوريا، مشيرا إلى أن ما يحدث فى سيناء من توترات أمنية لا يبعد عن أصابع الموساد الإسرائيلي الذي يسعى لتخريب سيناء، وأن الحديث عن وجود خلايا إرهابية نائمة فى مصر هى فزاعة يستخدمها الأمن لإرهاب المواطن، مضيفا أن كل من له خصومة من القوى السياسية مع مرجعية النظام الآن يقوم بنشر معلومات مغلوطة لإسقاط الرئيس والتيار الإسلامى.

وأضاف سالم أننا لا نعرف إذا كانت هناك خلايا نائمة أم لا..ولكن هناك تخريب حقيقى يحدث داخل مصر وأن خلية مدينة نصر ليست بمفردها ،فالأجهزة الأمنية لا تستطيع التعامل مع هذه الظاهرة وحدها فالأمل فى يقظة الشارع المصرى نفسه وسرعة إبلاغ الأجهزة المختصة بأي نشاط غريب وغير طبيعي قد يحدث.

الجريدة الرسمية