رئيس التحرير
عصام كامل

"بيريز" و"مرسي" في زيارة لموسكو

د. محمد مرسي
د. محمد مرسي

يتوجه الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريز، اليوم الثلاثاء، إلى موسكو، في زيارة يلتقي خلالها بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، سعيًا لتعزيز العلاقات الإستراتيجية الثنائية، كما يدشن الرئيسان متحف التسامح في موسكو، وسوف يُمنح بيريز خلال زيارته "الأستاذية" الفخرية عن أكاديمية العلوم الروسية.

وأوضحت صحيفة هآرتس العبرية، أن بيريز التقى قبل سفره إلى روسيا مع قيادات الجيش الإسرائيلي والموساد، لوضع صورة متكاملة للوضع الأمني في إسرائيل، ومنطقة الشرق الأوسط، لعرضها على الرئيس الروسي والمسئولين الروس خلال الزيارة، مشيرة إلى أن زيارة بيريز لروسيا ستعقبها بوقت قصير زيارة لرئيس مصر الجديد الدكتور محمد مرسي، بناء على الدعوة التي وجهتها له موسكو مؤخرًا.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن زيارة مرسي لروسيا ستتم في الوقت الذي تعتبر فيه السلطات الروسية جماعة الإخوان المسلمين، التى ينتمي لها الرئيس "مرسي"، منظمة إرهابية خارجة عن القانون، بناء على حكم قضائي روسي صدر في عام 2003، موضحة أن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف أكد أن حكم المحكمة الروسية يمنع أي نشاط لجماعة الإخوان المسلمين، لكنه لا يمنع إقامة أية اتصالات مع ممثليها.

كما نقلت صحيفة هاآرتس عن وزير الخارجية الروسي تأكيده بأن بلاده على استعداد للتعاون مع كل القوى السياسية فى مصر، بما فيها جماعة الإخوان المسلمين، وأن موسكو تحترم الخيار الديمقراطي للشعب المصري.

 

 

 

 

الجريدة الرسمية