رئيس التحرير
عصام كامل

اتصالات مع اليونان بعد الاعتداء على مواطنين مصريين

أحمد كامل عمرو وزير
أحمد كامل عمرو وزير الخارجية

أجرى سفير مصر في اليونان، طارق عادل، اتصالات عاجلة مع وزارتي الخارجية والأمن العام اليونانيتين لطلب اتخاذ إجراءات فورية لتوفير أقصى درجات الحماية للمواطنين المصريين وممتلكاتهم.

جاء ذلك إثر وقوع أكثر من حادث اعتداء على مواطنين مصريين في الآونة الأخيرة، وذلك ضمن عدة حوادث عنف يتعرض لها مهاجرون من مختلف الجنسيات في العاصمة أثينا.

وتشهد منطقة وسط العاصمة حالة من التوتر إثر قيام مهاجر غير شرعيـ يشتبه في كونه من شمال إفريقياـ بطعن مواطن يوناني الأسبوع الماضي، مما أثار جماعات اليمين المتطرفة وقامت بتحطيم واجهات محال يمتلكها أجانب في المنطقة، ومن بينها محال يمتلكها مواطنون مصريون.

ووقع في خضم تلك الأحداث اعتداء من يمينيين متطرفين على تجمع للأجانب يوم السبت الماضي، مما أسفر عن إصابة عدد منهم، من بينهم خمسة مصريين أصيبوا بإصابات غير خطيرة، كما تم اعتقال أعداد كبيرة من بينهم 12 مصريًّا. وقد تدخل محمد المهدى قنصل السفارة المصرية لدى شرطة الأجانب لتأمين إطلاق سراح المواطنين المصريين، وتم بالفعل إطلاق سراحهم جميعا فيما عدا مواطن واحد لا يحمل أوراق إقامة ووجهت له السلطات تهمة استخدام السلاح الأبيض في العراك.

وفى حادث منفصل، تعرض مواطن مصرى يدعى وليد محمد طالب، ويقيم إقامة غير شرعية فى جزيرة سالامينا في اليونان، للضرب على يد صاحب العمل الذي قام بربطه في شجرة وتعذيبه، وقد تم نقل المواطن إلى المستشفى ويخضع للعلاج تحت إشراف السفارة المصرية، التي تتابع أيضًا التحقيقات مع صاحب العمل الذي ألقت الشرطة اليونانية القبض عليه.

وقد أكد السفير المصرى، في اتصالاته مع المسئولين اليونانيين، استنكاره الشديد لاستمرار مسلسل الاعتداءات على المواطنين المصريين والأجانب بصفة عامة، وضرورة اتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة لوقف هذه الظاهرة الخطيرة، كما شددت السفارة نصائحها للمواطنين المصريين بتوخي الحذر والابتعاد عن أماكن التوتر والعنف العنصري، مع إبلاغ السفارة بشكل فوري في حالة وقوع أي اعتداء للتدخل لإيقافه. 

الجريدة الرسمية