رئيس التحرير
عصام كامل

الحكومة تبحث إقامة منطقة صناعية بخليج السويس


قال المهندس «حاتم صالح» وزير التجارة والصناعة: إن الدكتور هشام قنديل -رئيس مجلس الوزراء- التقى اليوم عددًا من أعضاء جمعية الصداقة المصرية الإيطالية التي تضم العديد من رجال الأعمال والدبلوماسين، فضلًا عن السفير الإيطالي وعدد من الوزاء.

وذلك لمتابعة نتائج زيارة رئيس الجمهورية إلى إيطاليا، مشيرًا إلى أنه تمت مناقشة مشروعات محددة، ومستمثرين محددين، وأهم هذه المشروعات إقامة منطقة صناعية شمال غرب خليج السويس، وذلك ضمن مشروع تطوير المنطقة الصناعية.

وأوضح الوزير أنه تم بحث عدد من المشاريع المهمة من بينها بحث الممر الأخضر لتنمية التبادل الزراعي بين البلدين، بالإضافة لإنشاء مدرسة للإدارة، والتدريب الصناعي، ومشروع لإنشاء بعض المعامل التي تكون مهمتها إصدار شهادات الجودة المؤهلة.

وفيما يخص الشركات الإيطالية الكبرى أكد الوزير أن بعض الشركات الكبرى التي تعمل في مجال البناء بإيطاليا أبدت رغبتها في نقل مصانعها إلى مصر خصوصًا في ظل التسهيلات التي تقدمها الحكومة للمستثمرين العرب، والأجانب وذلك من أجل تشجيع الصناعات المحلية والتوجة إلى الاقتصاد المعرفي، مشيرًا في ذات الوقت إلى أن هناك اتفاقيات جرت بالفعل على إنشاء مصانع إيطالية بمصر من بينها مصانع إنتاج شبابيك تعمل بالطاقة المتجددة بحيث تغذي المنازل بالطاقة الشمسية وتعمل في الوقت ذاته على ترشيد استهلاك الكبرى عن طريق الإنارة بالطاقة الشمسية.

من جهته أشار صالح إلى أنه تم عقد عدد من المباحثات حول مشورع القطار السريع ما بين أسوان والإسكندرية، وقدمت دراسات الجدوى الخاصة بهذا المشروع، موضحًا أن كل تلك الاتفاقيات ستساعد على النمو الاقتصادي في مصر و تقليل البطالة.


الجريدة الرسمية