رئيس التحرير
عصام كامل

الأعضاء الجدد بالشورى: لائحة المجلس مسئولية اللجنة العامة..واستدعاء لائحة مجلس الشعب وارد..و"الشئون الخارجية"و"الأمن القومي"حصريا للحرية والعدالة

مجلس الشوري
مجلس الشوري

أكد عدد من نواب مجلس الشورى ، أن تعديل لائحة المجلس - حتى يتمكن من ممارسة صلاحياته التشريعية - هى مسئولية اللجنة اللجنة العامة بالمجلس.


أضافوا ان تلك اللجنة تشمل رؤساء لجان المجلس كافة  علاوة على ممثلى الأحزاب ، أو أنه سيتم استدعاء لائحة مجلس الشعب المنحل ، لافتين إلى أنه لن يتم إجراء أى تعديل فى اللجان النوعية بالمجلس باستثناء استحداث بعض اللجان الجديدة .

حيث أكد الدكتور عز الدين الكومى وكيل لجنة حقوق الإنسان بالمجلس أن المسئول عن تعديل لائحة مجلس الشورى هو هيئة مكتب المجلس بالاشتراك مع الأمانة العامة بالشورى.

أضاف الكومى في تصريحات خاصة ، أنه يمكن أيضا تعديل اللائحة من خلال عقد جلسة عامة بالمجلس يطرح خلالها تعديل اللائحة وبالتالى يتم تعديلها بناء على المستجدات التى تطرأ . مشيرا إلى أن التعديل فى اللائحة سيكون محدودا للغاية ، حيث لن يتم تعديل سوى سلطة التشريع بالمجلس ، مؤكدا أنه لن يتم التعديل فى تشكيل اللجان النوعية ، نظرا لأن قانون ولائحة المجلس تمنع تعديل اللجان النوعية إلا بعد التجديد النصفى للمجلس وليس بمجرد فض انعقاد الدورة البرلمانية وانعقاد دورة أخرى.

أشار إلى أنه سيكون هناك استحداث لبعض اللجان الجديدة ومنها لجنة الشئون الدينية ، نافيا ما تردد حول تولى عدد من الشخصيات رئاسة لجان نوعية به ، لافتا إلى أنه ستجرى انتخابات لاختيار الرؤساء اللجان ، سواء كانوا من بين المعينين أو المنتخبين.

من جانبه أكد ناجى الشهابى رئيس حزب "الجيل" وعضو مجلس الشورى أنه من المحتمل استدعاء لائحة مجلس الشعب ، للعمل بها داخل الشورى نظرا لأنها تشمل الصلاحيات التشريعية ، مشيرا إلى أن لجنة الشئون الإفريقية من بين اللجان المرشحة للاستحداث .

علاوة على فصل عدد آخر من اللجان الموجودة حاليا ، من بينها لجنة الشئون العربية والخارجية والأمن القومى ، مشيرا إلى أن هذه اللجان سيتولى رئاستها قيادات من الحرية والعدالة وليس من المعارضين .

وإنتقد رئيس حزب "الجيل" قيام الرئيس محمد مرسى بفض دورة انعقاد المجلس بمفرده فى غياب النواب وهو الأمر الذى لم يحدث من قبل على مدار تاريخ البرلمان ، حيث يعد ذلك مخالفا للائحة المجلس التى تنص على إعلان الرئيس لفض الدورة البرلمانية فى وجود وانعقاد المجلس ، كما أنه كان يجب مناقشة الحساب الختامى للمجلس فى جلسة عامة ختامية وهو الأمر الذى لم يحدث ، موضحا ان الرئيس وجماعة الإخوان يسرعون فى الإجراءات بشكل غير مفهوم.

أكد الشهابي أن الرئيس أيضا قام بتعيين الأعضاء المعينين فى يوم 18 ديسمبر أى فى دور الانعقاد الثانى والثلاثين ، بالرغم من قيامهم بحلف اليمين أمام المجلس غدا 26 ديسمبر فى دور الانعقاد الثالث والثلاثين ، وهو الأمر الذي يخالف القانون أيضا - بحسب قوله - .
الجريدة الرسمية