رئيس التحرير
عصام كامل

"شارة طبية" لحمايتك من غدر الطريق

صورة ارشيفية لجهاز
صورة ارشيفية لجهاز طبي

كثيرا ما يحدث لبعض الاشخاص، وخاصة المرضى الذين يعانون من امراض مثل السكر والزهايمر، انهيار مفاجئ فى الصحة اثناء السير فى الشارع دون سابق انذار، كما انهم لا  يسطيعون التحدث مع احد اثناء تلك النوبة .. فكيف يمكن للمارة اسعاف من يتعرض لمثل هذه الحالة ومساعدته بشكل سريع؟

أكد الدكتور روجر هندرسون استاذ الضغط العصبى فى انجلترا فى احد ابحاثه ان حياة كثير من الناس مهددة بسبب التعب المفاجئ الذى يحدث فى بعض الاوقات عند وجودهم فى الشارع وتأخر التشخيص او عدم الاستدلال على شيء يثبت شخصية المريض او سبب مرضه .

وقال: ظهر فى الفترة السابقة انه من الممكن ان يضع الشخص عنوانه ورقم هاتف خاص به فى حقيبة يحملها للتوصل اسرع الى معلومات عنه لكن هذا ايضا يأخذ الكثير من الوقت الذي قد يفقد الشخص فيه حياته, موضحا ان ارتداء شارة طبية، اى طوق على الرقبه او اسورة فى اليد مكتوب عليها الاسم ورقم الهاتف المستعد لاستقبال الطوارئ 24 والحالة المرضية للمريض، يجعل من اليسير على من حول الشخص المريض الاسراع فى اسعافه.

واوضح هندرسون أن الشارة تتميز بتحديد الأسرة والأصدقاء الذين يمكن إخطارهم عند وقوع أية أزمة على عكس التليفون المحمول لان به ارقاما عديدة لا يستطيع احد معرفة من الاهم, مشيرا إلى قيام العديد من الجمعيات الطبية والكلية الملكية للأطباء بالتصديق على الشارة واستخدامها.

الجريدة الرسمية