رئيس التحرير
عصام كامل

قدري: اتفقنا علي قرض النقد الدولى ونتفاوض على القيمة

صورة أرشيفية لوزارة
صورة أرشيفية لوزارة المالية

صرح الدكتور هانى قدري مساعد اول وزير المالية فى تصريحات خاصة ل"فيتو" بأنه تم الاتفاق فعليا مع صندوق النقد الدولى على إقراض مصر من الصندوق.

وأشار مساعد الوزير الي أن مصر طلبت قرضا  قيمته 6.1 مليار دولار، لافتا الى ان المفاوضات الحالية تجرى فى هذا الصدد، وان مصر فى حاجة ماسة لهذا القرض، وان وفد الصندوق مازال يرغب فى ان يكون القرض قيمته 4.8 مليار دولار، وبالتالي فان التفاوض مستمر لحصول مصر على القرض الذى تحتاجه للوفاء بالتزاماتها.

 وأضاف قدرى ان كل ما يتردد حول أن القرض سيتيح للصندوق التدخل فى سياسات مصر النقدية غير صحيح، مشيرا الي ان القرض سيتم تنفيذه وفقا لبرنامج إصلاح اقتصادي مصرى 100%.

 وأضاف أن القرض يتمتع بالعديد من المزايا التى تدعم الوضع الحالي للاقتصاد المصري، أهمها الفائدة المنخفضة، وكذلك حصول مصر من خلال هذا القرض على شهادة تؤكد ثبات وقوة اقتصادنا ألوطني، معتبرا أن القرض يعطي مصر فرصة لتخفيض قيمة العجز الحالي فى الموازنة والذي ارتفع بشكل ملحوظ حيث بلغ ارتفاع عجز الموازنة العامة الكلي الي 166.7 مليار جنيه بسبب استمرار المطالب الفئوية وزيادة قيمة فاتورة الدعم داخل الموازنة.

 واعتبر قدري الحديث حول قبول او رفض فكرة الاقراض اصبح غير مقبول، مشيرا الي ان الاوضاع الحالية اصبحت ملزمة لمصر بضرورة الاقتراض من الصندوق للوفاء بالتزاماتها وإلا سندخل فى ازمة مالية طاحنة يصعب الخروج منها.

الجريدة الرسمية