رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الاتصالات في "حوكمة" الإنترنت الدولي 2012

وزير الإتصالات المصري
وزير الإتصالات المصري

يشارك المهندس هاني محمود، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الأسبوع المقبل، في فعاليات الاجتماع السنوي السابع لمنتدى حوكمة الإنترنت الدولي 2012، بمدينة أذربيجان خلال الفترة بين 6- 9 نوفمبر، تحت شعار "حوكمة الإنترنت من أجل تنمية إنسانية اجتماعية اقتصادية مستدامة".

وقال الوزير، عبر حسابه الشخصي على الفيس بوك: "بلا شك أن منظومة الإنترنت اليوم هي محرك الإبداع في القرن الواحد والعشرين، مشيراً إلى تغير الطريقة التي نعمل ونتعلم ونتواصل بها؛ صناعات وخدمات ومجالات جديدة للعمل والإبداع نشأت بفضل الإنترنت، وحكومات كثيرة تعي اليوم فوائدها وأصبحت تقدم لمواطنيها خدمات أفضل".

وأضاف أن ما يميز الإنترنت كمنظومة أنها نمت وتطورت خارج الأُطُر التنظيمية الدولية، وهذا أعطى الفرصة للشبكة لتنمو باقتصادها بحرية وإبداع؛ واليوم الإنترنت تساهم مساهمة حقيقية في تنمية مبادئ أساسية مثل حرية التعبير والإبداع، وحق المعرفة والتعليم والتعلم، مشيراً إلى تأكيده الدائم على ضرورة الوصول إلى المزيد من المواطنين وتوفير خدمة الإنترنت بأسعار مناسبة وتطوير تطبيقاتها باللغات المحلية.

وأكد محمود أن مصر لديها مواقف محددة تجاه القضايا الحالية التي تناقش على الساحة الدولية ومنها على سبيل المثال ضرورة العمل على النطاق الدولي لتأمين الفضاء الإلكتروني، وزيادة عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم وذلك من خلال وصولها وإتاحتها لفئات أكثر.

وكانت مصر استضافت الشهر الماضي مؤتمر حوكمة الإنترنت الإفريقي وكان لهذا الحدث صدى على المستوى الدولي.

يذكر أن عدد مستخدمي شبكة الإنترنت بلغ نحو 2.3  مليار نسمة، ومن المتوقع زيادة هذا الرقم إلى ما يزيد عن سبعة مليارات خلال الخمسة سنوات القادمة.

 

الجريدة الرسمية