رئيس التحرير
عصام كامل

مد موعد إغلاق المزايدة العالمية للتنقيب حتي فبراير 2013

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" عن مد موعد إغلاق المزايدة العالمية الأولى لعام 2012؛ للتنقيب عن الغاز، والزيت الخام في 15 قطاعًا بالبحر المتوسط، ودلتا النيل ، لمدة  3 أشهر حتى 13 فبراير 2013، التي كانت من المقرر أن يتم إغلاق تقديم العروض من الشركات في 14 نوفمبر الجاري.

وكانت الشركة القابضة للغازات الطبيعية قد أعلنت عن مزايدة عالمية في شهر يونيو الماضى أمام الشركات العالمية؛ للبحث عن الغاز والبترول، التي كانت تشمل 13 قطاعًا بحريًا سواء بالمياه الضحلة أو العميقة أو شديدة العمق للبحر المتوسط، وقطاعين بريين فى شمال الدلتا.

 ومن أهم القطاعات المطروحة في المزايدة ثلاثة قطاعات بالقرب من الحدود البحرية المشتركة مع إسرائيل، هي: قطاع شمال العريش البحري، وقطاع شمال ثقة البحرى، وقطاع شمال بورفؤاد البحرى، بالإضافة إلى القطاعات المطروحة بالمياه الضحلة، ومتوسطة العمق، مثل: قطاع برج العرب الذى يواجه الساحل الشمالي الغربى لمصر، وقطاع شمال البرلس البحري الذى يواجه شمال الدلتا، وقطاعات بالمياه العميقة، والعميقة جدًا، مثل: قطاعات شمال تنين وشمال ليل وشروق البحرية، كما تشمل المزايدة قطاعين بريين، هما: جنوب دسوق، وجنوب أدكو بالدلتا.

ومن أهم الشركات العالمية التي تقدمت بعروضها حتى الآن شركة "كوفبك" مصر المحدودة للاستكشافات البترولية، وشركة "بريتش جاز"، و "شل"، و"بتروناس" الماليزية، و "بريتش بتروليم"، و "بى دبليو" الألمانية، وشركة "كويت انرجي" الكويتية.

ومن المتوقع أن هذه الاكتشافات سوف تحقق نحو 500 مليون قدم مكعب غاز يوميًا بإجمالي تكلفة 630 مليون دولار تضاف للإنتاج الحالي.

 

الجريدة الرسمية