رئيس التحرير
عصام كامل

"الصحة" تعلن إنشاء أول مركز إرشاد وراثي ببورسعيد

فيتو

أعلن الدكتور عماد عزت رئيس قطاع الرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة، عن إنشاء أول مركز إرشاد وراثي تابع لوزارة الصحة في بورسعيد خلال عدة أشهر بالتعاون مع جامعة عين شمس، ويهدف إلى اكتشاف أمراض التمثيل الغذائي والأمراض الوراثية، مع توفير عبوات اللبن المتخصصة لهذه الحالات مجانًا، لأنها مرتفعة الثمن وتتعدى الـ400 جنيه.

وأكد أن القطاع  يقدم 90%من الخدمات، بينما الـ10% يتم تحويلها إلى المستشفيات للرعاية السريرية، ويتبع لهذا القطاع 5 آلاف، و164 وحدة في الـ27 محافظة ما بين مكتب ووحدة صحية.

وأوضح عزت خلال مؤتمر الرعاية الصحية الأولية الذي عقدته وزارة الصحة اليوم الأربعاء، أنه خلال الفترة الماضية قامت الوزارة بتطوير وحدات 2293 منشأة، من بينها 1105 وحدات تطوير، و478 تم بناؤها وإحلال 710 وحدات. وأضاف أن أهداف الرعاية الأساسية تتضمن استمرارية وشمولية تقديم الخدمة في أي مكان، وأن تكون المنشأة وحدة مجهزة، ومزودة بعامل بشري من أطباء وتمريض وإداريين، مع وضع آلية عمل تهدف إلى الاهتمام وتقديم الخدمة إلى الفئات العمرية حتى سن 15 سنة، وهذه الفئة تضم 20 مليون طالب في المدارس العامة والخاصة والمعاهد الأزهرية.

وقال إنه توجد 526 مستشفى للتكامل تم وقف إنشائها في عام 2000، وهدفها الأساسي تقديم خدمة متوسطة بين وحدات  الصحة والمستشفيات المركزية، مرجعًا سبب ذلك إلى ضعف نسبة الإشغال بها لأنها لا تتعدى الـ3%، لذلك قررت الوزارة تحويلها إلى مراكز صحة أسرة، مع وضع اشتراطات للبنية الأساسية في حالة الرغبة في تحويلها إلى مستشفيات مركزية.

الجريدة الرسمية