رئيس التحرير
عصام كامل

" الكهرباء" تُنفذ المرحلة الأولى من برنامج ترشيد الطاقة

كهرباء
كهرباء


أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة، أنه تم تنفيذ المرحلة الأولى لبرنامج مواصفات وبطاقات كفاءة الطاقة لبعض الأجهزة الكهربائية المنزلية، لرفع كفاءة استخدامها وترشيد الطاقة المهدرة منها، وذلك من خلال أنظمة الإضاءة أو التكييف.

وأضافت وزارة الكهرباء، في بيان لها، أن استهلاك الأجهزة الكهربائية يمثل حوالى 70% من إجمالى الاستهلاك المنزلى، مؤكدة أنه تم إنشاء ثلاثة معامل مرجعية معتمدة، طبقًا للمواصفات القياسية بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لاختبارات بعض الأجهزة الكهربائية المنزلية.
وأكدت الوزارة، فى تقرير لها أعدته لمتابعة تنفيذ الخطة القومية لترشيد استهلاك الطاقة التي أطلقتها منذ أكثر من شهر، أهمية الترشيد لمواجهة التحديات التي تواجه البلاد من عجز في إمدادات الغاز والطاقة، وما يواجهه العالم من أزمات.
وأوضحت أن العائد من الترشيد يفوق العائد من الاستثمار فى مشروعات إنتاج الكهرباء، وفقًا لما أكدته الدراسات، مؤكدة أن كل الوزارات تعمل حاليًا على تنفيذ خطة الترشيد التى تستهدف ترشيد 5% من استهلاك الكهرباء.
وأشارت إلى أن ترشيد الاستهلاك يحتاج إلى تعديل فى السلوك المجتمعى، بعد أن وصلت الزيادة السنوية فى الاستهلاك 10.35%، نتيجة التنامى الكبير فى استهلاك القطاع المنزلى، وعدم الترشيد فى الاستهلاك.
وقالت إن الاستهلاك المنزلى وصل إلى 42% من إجمالى الاستهلاك فى حين انخفض استهلاك القطاع الصناعى من حجم الاستهلاك الكلى إلى 33%.
وأوضحت الوزارة، أن خطة ترشيد الطاقة تعد أحد أهم ملفات إدارة الطاقة فى مصر، لما لها من إيجابيات على التحسن البيئى، وخفض غازات الاحتباس الحرارى، والتغلب على نضوب الوقود، والحفاظ على حق الأجيال القادمة من المصادر الطبيعية للطاقة.
وأضافت أن الاستراتيجية القومية والإقليمية التى يعمل قطاع الكهرباء والطاقة على تنفيذها تهتم بالوفاء باحتياجات التنمية من الطاقة الكهربائية وتعتمد سياساتها على تنويع مصادر الطاقة، والاستفادة المثلى من مواردها المتاحة.
وتستهدف الاستراتيجية تحسين كفاءة إنتاجها، وترشيد استخدامها؛ نظرًا للزيادة المرتفعة فى معدلات النمو فى الاستهلاك خلال السنوات القليلة الماضية.
وأكدت ضرورة بناء شراكات بين مؤسسات الدولة تعمل على ترشيد استخدام الطاقة؛ لتحقيق الأهداف المنشودة من الخطة، واستكمال مجهودات ترشيد الطاقة فى المبانى الحكومية، سواء للإنارة أو لتشغيل المعدات والأجهزة بالمبانى الحكومية.
وأشارت إلى دراسة قد تمت بهذا الخصوص، حيث تم إعداد أكواد لكفاءة الطاقة فى المبانى الحكومية، وقام قطاع الكهرباء باستبدال نظم الإضاءة، وتركيب مكثفات لتحسين معامل القدرة فى حوالى 6300 مبنى، وتحديد مسئول فى كل مبنى لمتابعة إجراءات ترشيد الطاقة، بما ساهمت فى انخفاض قيمة فاتورة الكهرباء بنحو 17%، نتيجة تركيب حوالى 1000 كشاف جديد.

الجريدة الرسمية