رئيس التحرير
عصام كامل

الفخراني: 90% من الاستثمارات الأجنبية" نهبت مصر"

حمدى الفخرانى
حمدى الفخرانى

قال النائب حمدي الفخراني عضو مجلس الشعب المنحل، إن حوالى 90% من حجم الاستثمارات الأجنبية فى عهد النظام البائد كانت تهدف إلى "نهب مصر".

وأبدى الفخرانى مقيم دعوى بطلان عقد امتياز منجم السكرى لاستخراج الذهب، رغبته في أن يكون قرار محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة أمس الثلاثاء بإلغاء عقد استغلال السكرى الموقع بين الحكومة المصرية وشركة "سنتامين" مصر، مانعا لدخول الاستثمارات الأجنبية لمصر، موضحا أن الحكومة السابقة حرصت بشدة علي جذب الاستثمارات الأجنبية التي لم تفد الاقتصاد المصري من قريب أو بعيد.

وأوضح صاحب دعوي وقف بيع أرض مدينتي في تصريحات خاصة لـ"فيتو" أن 90% من الاستثمارات التي دخلت مصر لم تقدم شيئا سوي انها "نهبت مصر"، وبالطبع ليس هذا الاستثمار الذي نسعي إليه بعد الثورة، مؤكدا أن تكرار ما حدث مع المستثمرين العرب كالوليد بن طلال وما حدث في عمر افندي خلال العام الماضي لن يتكرر ولن نسمح بأي استثمارات أجنبية عقيمة تأخذ اكثر مما تعطي.

وأضاف الفخراني أن مصر كانت تدعم السولار لشركة "سنتامين" بقيمة  9 جنيهات لكل لتر من مجموع 200 ألف لتر يوميا، أي ما يعادل 600 مليون جنيه في السنة، الأمر الذي استمر خلال السبع سنوات الماضية.

لافتا إلي أن مصر خلال هذه الفترة قدمت دعما للشركة بـ 4 مليارات جنيه، علاوة علي الإعفاء الجمركي والضريبي، في حين أنها لم تحصل علي أكثر من 19 مليون دولار منذ بدء عمل المنجم، في الوقت الذي تم فيه تهريب كميات كبيرة من الذهب خارج مصر.

واشار إلي أنه سيكشف خلال الفترة القادمة عن عدد من الشركات التي ساهمت بشكل أو بأخر في تراجع الاقتصاد المصري، والتي من المفترض أن تلاقي نفس مصير "سنتامين"، وذلك بعد حسم قضية مدينتي خلال الأيام القليلة القادمة.

الجريدة الرسمية