رئيس التحرير
عصام كامل

البترول تدرس توزيع اسطوانات البوتاجاز لحاملي البطاقات التموينية فقط

أرشيفية
أرشيفية

أكد المهندس أسامة كمال وزير البترول ،أن الوزارة تقوم حاليا بمراجعة نظام دعم المنتجات البترولية لتوفير 45 مليار جنيه في السنة المالية الحالية، مشيرا إلى أن الحكومة تسلمت النتائج الأولية لبرنامج تجريبي لاستخدام بطاقات لتوزيع "البوتاجاز" على المستحقين بدلا من بيعه حسب الطلب.

وأوضح وزير البترول أن البرنامج التجريبي للوزارة يلزم الحكومة ببيع الاسطوانات المدعومة للأسر التي تحمل بطاقات تموينية فقط أو لمن ترى أنهم مستحقون، وبموجب النظام الحالي تباع اسطوانة البوتاجاز بحوالي خمسة جنيهات بينما تبلغ تكلفة إنتاجها 70 جنيهًا.

وأشار "كمال" إلى أن الحكومة أنفقت 96 مليار جنيه من إجمالي مصروفاتها على دعم المنتجات البترولية بما فيها البوتاجاز في السنة المالية التي انتهت في 30 يونيو الماضي.

وقال الوزير "إن الحكومة قامت بتطبيق بعض التجارب الرائدة في تطبيق منظومة جديدة لتوزيع البوتاجاز في بعض المحافظات ،سوهاج والمنيا والمنوفية والجيزة، من خلال ربط منظومة توزيع اسطوانات البوتاجاز بالبطاقات الذكية، وقد حققت تلك التجارب نسبة نجاح بلغت 85% على أرض الواقع في تلك المحافظات".

وأضاف "كمال" أن الجميع متفقون على الحاجة إلى إلغاء الدعم للبنزين 95، وبالمثل هناك اتفاق على ترشيد الدعم للبوتاجاز حتى يمكن أن تصل الاسطوانات إلى أولئك الذين يحتاجونها.

الجريدة الرسمية