رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس رابطة المطاحن: لا مشكلة في حظر استيراد القمح الأوكراني

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، ورئيس رابطة مطاحن القطاع الخاص، طارق حسانين: إن قرار حظر استيراد القمح الأوكراني- حال  تنفيذه - لا يمكن أن يمثل كارثة بالنسبة لمصر لأن لدينا مخزون إستراتيجي من القمح  يكفي لحين الاستيراد من دولة أخرى، مضيفًا أن هناك أكثر من بديل لأوكرانيا مثل روسيا، وفرنسا, وبولندا، وألمانيا.

وعن نسبة القمح المستورد في الخبز المدعم، أوضح حسانين أنها تمثل 30% مقابل 60% للقمح المحلي و10% ذرة،لافتًا إلى أن الحكومة ممثلة فى الهيئة العامة للسلع التموينية تحرص عادة على تنويع مصادر الاستيراد وفتح منافذ جديدة تحسبًا لحدوث أي ازمات فى بعض الدول نتيجة تغييرات مناخية أو غير ذلك،كما فعلت من قبل روسيا التي حظرت تصدير القمح نتيجة للتغييرات المناخية التي أثرت على حجم الإنتاج هناك.

 وأضاف أن استهلاك مصر من الأقماح سنويا يصل إلى 12 مليون طن، علمًا بأن الإنتاج المحلي لا يتعدى 6 مليون طن، أي أنه لا بد من تدبير احتياجاتنا من خلال الاستيراد من الخارج.

وأشار إلى أن معدل استهلاك المواطن المصرى من الأقماح يصل إلى 180 كجم سنويًّا، وهو معدل مرتفع مقارنة بالمعدل المعروف عالميًّا والذى يقدر بـ 80 كجم مما يتطلب خفض معدل الاستهلاك، وزيادة الرقعة الزراعية.

ولفت إلى أن استهلاك مصر من رغيف العيش يقدر بـ 9 ملايين طن قمح سنويًّا والباقي يوجة إلى الاستخدامات الأخرى مثل إنتاج المخبوزات والنواشف وغير ذلك، مشيرًا إلى أنه لا بد من تفعيل دور الجمعيات الزراعية في توعية الفلاح وإنتاجيته من المحصول من خلال استخدام تقاوي جيدة تساهم فى زيادة الإنتاجية.

 

 

الجريدة الرسمية