رئيس التحرير
عصام كامل

تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الخرطوم وجوبا

المهندس عبد الوهاب
المهندس عبد الوهاب محمد عثمان

يقوم وفد من رجال الأعمال وممثلي كبريات الشركات السودانية بزيارة إلى جنوب السودان خلال النصف الثاني من نوفمبر المقبل، في إطار تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، انطلاقًا من برتوكول اتفاق التعاون المشترك في هذا المجال.

وأكد المهندس «عبد الوهاب محمد عثمان» وزير الصناعة السوداني أن المستفيد الأول من توقيع الاتفاق هي الصناعة السودانية كأفضل شريك تجاري للجنوب، مشيرًا إلى مضاعفة الإنتاج بعد تغطية السوق المحلية وتصدير كل ما يحتاجه الجنوب .
وقال «عثمان» لوكالة «السودان للأنباء» اليوم الجمعة: "إن توفير المواصلات من النقل النهري كأقل تكلفة بجانب السكة الحديد والمواصلات البرية سيسهم في انتعاش التبادل التجاري بين البلدين، داعيا الشركاء في مجال النقل بتهيئة الوسائل عند بداية فتح الحدود لنقل المنتجات المحلية.

وأضاف وزير الصناعة السوداني أن أهم المواد التي يمكن البدء بتصدرها للجنوب الأسمنت، الذي فيه فائض ضخم جدا وكذلك الحديد، مشيرًا إلى أن الجنوب بعد حرب طويلة يحتاج إلى تعمير كبير، ذلك بجانب تصدير جميع المواد الغذائية التي يحتاجها الجنوب.

وأكد الأمين العام لأصحاب العمل السوداني «بكري يوسف عمر» رغبة قيادتي البلدين في تأسيس علاقات حسن جوار، قائمة على تحقيق مصالح الدولتين والشعبين، منوها بالعديد من الميزات التفضيلية بكل من السودان ودولة الجنوب، وأهمية السعي لإحداث التكامل المطلوب بين تلك الميزات والموارد الكبيرة بالبلدين، موضحا أن الاتحاد قدم عددا من المقترحات للجهات المختصة لتسهيل وتنشيط حركة التجارة وتبادل السلع بين البلدين، وأنه يواصل اتصالاته مع الجهات الرسمية واتحادات أصحاب العمل بالولايات الحدودية لوضع الأسس العملية لتسهيل الأنشطة التجارية والاقتصادية مع دولة الجنوب.

الجريدة الرسمية