رئيس التحرير
عصام كامل

الجيش السوري يوقف آلة القتل في العيد

أرشيفية
أرشيفية

أعلنت قيادة الجيش السوري النظامي وقف العمليات القتالية اعتبارا من صباح غد الجمعة حتى الإثنين المقبل غير أنها قالت إنها ستحتفظ بحق الرد، حسبما ذكرت قناتا (العربية والجزيرة) الإخباريتان اليوم الخميس.

وكان المبعوث الأممي العربي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي، قد اقترح الأسبوع الماضي وقفا لإطلاق النار بين طرفي النزاع في سوريا، داعيا إياهما بعد لقائه الرئيس بشار الأسد في دمشق وقف القتال "بقرار منفرد" خلال العيد.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه يان الياسون مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشئون السياسية أن الأمل ضعيف للغاية في أن يتم التوصل لوقف لإطلاق النار يستمر في سوريا، مشيرا إلى أنه لا توجد أية ضمانات تخص نجاح مبادرة وقف إطلاق النار التي تهدف كمرحلة أولى للحد من العنف تمهيداً للانتقال إلى عملية سياسية يمكن من خلالها التوصل إلى حل لتلك الأزمة.

وقال الياسون، خلال مؤتمر صحفي عقده بقصر الأمم في جنيف اليوم الخميس: "من الصعب بالفعل تصور وقف لإطلاق النار يستمر في سوريا دون وجود شروط أو التزامات على الأطراف أو مراقبين للتحقق في حال انتهك أي من الأطراف وقف إطلاق النار، ولكن لا توجد حلول أخرى للتعامل مع الوضع الخطير في سوريا الآن سوى الأمل في أن تنجح مبادرة المبعوث الدولي العربي الأخضر الإبراهيمي للوصول إلى ذلك خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

وحذر الياسون من أن عدم نجاح التوصل إلى حل سريع للأزمة في سوريا سيعنى المزيد من الوقت المهدر وبما قد يصل بالأزمة إلى التأثير على المنطقة بكاملها وهو ما بدا جلياً في المناوشات العسكرية التي قد جرت على الحدود التركية السورية وأخيرًا حادث التفجير الدرامي الذي شهدته لبنان مؤخرا والذي أسفر عن اغتيال العميد وسام الحسن، وما يمكن أن يؤدى إليه من تداعيات.

الجريدة الرسمية