رئيس التحرير
عصام كامل

سر الثعبان الموجود بشعار الصيدليات

شعار الصيدليات
شعار الصيدليات

يلاحظ الكثير من المواطنين عند دخول الصيدليات شعارًا يتصدر مداخلها يتوسطه ثعبان، ولكن يجهل الكثيرين إلام يرمز هذا الشعار؟.

وأوضح الدكتور الصيدلي سيد إبراهيم، المحاضر بكلية الصيدلة- جامعة قناة السويس- أن شعار الثعبان الموجود على الصيدليات والمراكز الطبية بالعالم، هو رمز لإله الطب عند الإغريق، والذى يعرف باسم "إسكليبوس" وهو من سلالة عائلة تعاطت الطب في زمنهم؛ حيث كان جده يدعى "أبولو" الإله الأكبر في الطب.

كان "إسكليبوس" مســافـرًا وفـي أحـد الأيــام بـرز لـه ثعبــان ميت وهــو فـي الفــلا، وبينمــا هــو ينظــر إليــه، فاجأه  ثعبــان آخـــر يحمــل فــي فمـه نبــتـــة، حتـى وضعــهــا فــي فـم الثعبـــان الميــت، مرت لحظات زمنية قصيرة حــتــى عـادت الحيــاة إلـى الثعبــان الأول، فعــلـم "إسكليبوس" بســر هــذه النبـتـة، واخـذ يستخدمهــا فــي إحيــاء الموتـى عند الإغريق.

وأضاف الدكتور" إبراهيم" أن معظم الصيدليات بمحافظة الإسماعيلية وبكل أنحاء الجمهورية لا تضع صورة "إسكليبوس"، وإنما صورة الثعبان ملتف حول الكأس, وذلك لوجود رأي آخر، وهو أن الأفعى الموجودة في شعار الصيدليات ترمز إلى أن علماء الدواء والصيدلة قادرين على استخراج الدواء حتى من سم الأفعى القاتل، مضيفًا إلى أن العلم أثبت الرأي الثاني بسبب وجود العديد من الأدوية التي يدخل في تركيبها مواد توجد في سم الأفعى.

الجريدة الرسمية