رئيس التحرير
عصام كامل

"حماية المنافسة" يراقب صفقة استحواذ "كارفور" على "مترو" و"خير زمان"

مجموعة محلات كارفور
مجموعة محلات كارفور

قرر جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية مراقبة صفقة استحواذ مجموعة محلات "كارفور" على سلسلة سوبر ماركت "مترو" و"خير زمان" للتأكد من مدى توافق ممارساتها وسياستها البيعية والتسويقية مع أحكام القانون.


وأشار الجهاز، فى بيان له اليوم، إلى أنه فى حالة وجود ممارسات احتكارية، فإنه سيتخذ إجراءاته القانونية وفقًا لصحيح القانون.

وأضاف البيان أنه وفقًا لقانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية الحالي، لا يستطيع الجهاز مراقبة عمليات الاندماج والاستحواذ قبل إتمامها أسوة ببعض الدول الأخرى، وينحصر دوره على تلقى الإخطارات الخاصة بعمليات الاندماج أو الاستحواذ بعد نفاذها دون قدرته على وقفها أو تعديل شروطها،خلال مدة لا تجاوز 30 يومًا من تاريخ النفاذ المشار إليه، وفقًا للفقرة الثانية للمادة رقم (19) بالقانون.

ولفت إلى أن قانون حماية المنافسة الحالى لا يجرم الوضع الاحتكارى فى حد ذاته، والذى قد ينتج عن مثل هذه الصفقة وإنما يجرم الممارسات الاحتكارية.

وأهاب الجهاز كل المتعاملين في السوق التقدم إلى الجهاز ببلاغات في حالة وجود ممارسات أو تعاقدات من شأنها أن تضر أو تشوه المنافسة.

يذكر أن مجموعة الفطيم الإماراتية التى تمتلك حق إدارة سلسلة "كارفور" العالمية، دخلت فى مفاوضات الأسابيع الماضية للاستحواذ على جميع فروع "مترو ماركت" و"خير زمان"، الأمر الذي آثار مخاوف بعض المتعاملين في السوق والمستهلكين من حدوث تداعيات سلبية على السوق جراء هذه الصفقة المزمع إبرامها.
الجريدة الرسمية