رئيس التحرير
عصام كامل

ألمانيا تدخل سباق تطوير العشوائيات في "جزيرة الدهب" و"الوراق"

محافظ الجيزة، الدكتور
محافظ الجيزة، الدكتور على عبد الرحمن

وقعت محافظة الجيزة، اليوم الأربعاء، بروتكولاً مع برنامج التعاون الإنمائي الألماني giz لتطوير منطقتين من المناطق العشوائية بالجيزة، تشمل مساكن جزيرة الدهب بحي جنوب الجيزة، ومنطقة مركز الأبحاث بحي الوراق.

يأتي ذلك بهدف عمل تنمية شاملة، ورفع المستوى المعيشي لسكان المنطقتين، وتحقيق نهضة بهما وفق احتياجات ورؤية الأهالي.

وأكد محافظ الجيزة، الدكتور على عبد الرحمن، عقب توقيع البروتوكول بديوان عام المحافظة مع الدكتور جونتر فيهينبول مدير برنامج التنمية بالمشاركة فى المناطق الحضرية، ومايك هيثكوت، مدير وحدة إدارة المنح، أن البروتوكول يأتي فى إطار التعاون المثمر بين المحافظة و"التعاون الإنمائى الألماني"، بعد نجاح التجربة الأولى للتنمية بالمشاركة التى تم تنفيذها بمنطقة بولاق الدكرور خلال الفترة من 2004، وحتى 2007 حيث تم بعدها إنشاء وحدة لتطوير المناطق العشوائية بالمحافظة وتقديم الدعم الفني لها وبناء قدرات العاملين بها من البرنامج.

 وأشار إلى أن المشروع يتم تمويله وفقاً لاتفاقية تمويل موقعة  بين وزارة التخطيط والتعاون الدولي مع الاتحاد الاوروبي، وبتنفيذ المشروع من خلال التعاون الإنمائي الألماني.

وأضاف عبد الرحمن، أن المحافظة تدعم هذا البرنامج من خلال تعميم التجربة على باقي المناطق العشوائية وتكوين وحدة للتعامل مع كافة القضايا المتعلقة بالمناطق العشوائية، لافتاً إلى حرص المحافظة على التواصل مع شباب وأهالي المنطقتين والجمعيات الأهلية بهما وجعلهم أطرافاً فاعلة فى تنمية المجتمع وبناء قدراتهم وتأهيلهم للمشاركة فى تطوير مناطقهم وتحديد احتياجاتهم على الواقع.

وأوضح أن المشروع يعد نموذجا لتحقيق أهداف العدالة الاجتماعية، والدمج المجتمعي والتصدي لتحديات الفقر والبطالة التى تسعى الحكومة إلى مواجهتها، وتأكيدا للدور المحوري للإدارة المحلية فى مجال تطوير المناطق العشوائية والتوسع فى تطبيق اللامركزية، مشيراً إلى أهمية مشاركة المنظمات الخدمية والمجتمع المدني، وجعلهم أطرافاً فاعلة فى المشروع.

الجريدة الرسمية