رئيس التحرير
عصام كامل

حماية المستهلك يحيل "إيجيبشن بريتيش أوتوموتيف" للنيابة العامة

اللواء عاطف يعقوب،
اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك

قرر جهاز حماية المستهلك إحالة شركة إيجيبشن بريتيش أوتوموتيف EBA للسيارات إلى النيابة لقيامها بحجب معلومة أساسية عن السيارة MG.

وقال اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك: إن الجهاز يرصد الإعلانات المضللة التي يتم تداولها بوسائل الإعلام المختلفة واكتشف قيام شركة إيجيبشن بريتيش أوتوموتيف EBA ) وكيل سيارات MG في مصر) بالإعلان بملاحق السيارات في إحدى الصحف اليومية بتاريخ 12، 13/10/2012 عن سيارة ماركة MG5 على أساس أنها إنجليزية ولم يذكر معلومة أساسية عن بلد الصنع .
وأشار إلي أن الجهاز قد قام بمخاطبة مصلحة الجمارك للإفادة عن بلد صنع السيارة MG 5، حيث ورد ما يفيد أن الشركة المصدرة للسيارات هي شركة (Nanjino Automobile group)  وعنوانها بالصين وأن الشركة المستوردة في مصر هي شركة إيجيبشن بريتيش أوتوموتيفEBA .

وأكد" يعقوب" أنه ثبت للجهاز أن الشركة المعلنة تستورد السيارات من الصين، مما يكون معه الإعلان الصادر عنها يؤدي إلى خلق انطباع غير حقيقي ومضلل لدى جمهور المستهلكين ويوقعهم في خلط ولغط حول طبيعة السلعة التي تروج لها الشركة بزعم أنها إنجليزية على خلاف الحقيقة، وهو ما يعد مخالفة صريحة لنص المادة 6 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 والمادتين 16، 17 من اللائحة التنفيذية، الأمر الذي حدا بالجهاز إلى اتخاذ إجراءات إحالة الشركة للنيابة العامة لاتخاذ شئونها ضد الممثل القانوني لها لمخالفته نصوص قانون حماية المستهلك .

وطالب يعقوب المستهلكين بضرورة مراجعة كل البيانات التي ترد في الإعلانات عن السلع والخدمات والتأكد من مطابقتها للواقع قبل التعاقد على شراء سلعة أو تقديم خدمة ودعاهم بالتوجه بالشكاوى إلى الجهاز في حالة وجود ما يستدعي ذلك ضد أي سلعة أو خدمة غير مطابقة للمواصفات أو لعدم مراعاة مصالح وحقوق المستهلك، وذلك على الخط الساخن 19588.

الجريدة الرسمية