رئيس التحرير
عصام كامل

الأقصر تحارب البقعة الزيتية بـ«ورد النيل»


أكد اللواء «علاء الهراس» السكرتير العام لمحافظة الأقصر أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتعامل مع بقعة الزيت التي تسربت إلى النيل من  مركز إدفو في محافظة أسوان.


وأعلن اللواء «أحمد ضيف صقر» مدير أمن الأقصر حالة الطوارئ بين ضباط وأفراد شرطة البيئة والمسطحات المائية؛ لمراقبة الموقف أولاً بأول، والدفع بلنشات لاستكشاف موقع بقعة الزيت وحجمها فور دخولها لحدود محافظة الأقصر.
وكان الدكتور «عزت سعد» محافظ الأقصر قد أعلن حالة الطوارئ بين أجهزة الحماية المدنية والبيئة ومجالس مدن إسنا وأرمنت لمواجهة بقعة الزيت التي أعلنت سلطات محافظة أسوان عن تسربها لمياه النيل بمركز إدفو الملاصق لمركز إسنا جنوب الأقصر، والتي تمتد بطول 5 كم دون الكشف عن مصدرها، وطلب محافظ الأقصر من اللواء «علاء الهراس» التنسيق مع شركة الأقصر لمياه الشرب والصرف الصحي وجهاز حماية البيئة ورؤساء المدن بالمحافظة؛ للتعامل مع بقعة الزيت في حال وصولها إلى الأقصر، واتخاذ كافة التدابير والاحتياطات اللازمة.

من جانبه، قال العميد «ياسر خليل» رئيس الإدارة المركزية للتفتيش البيئي بوزاة البيئة إن كميات ورد النيل الكبيرة المتواجدة خلف هويس قناطر إسنا لديها قدرة عالية على امتصاص المياه، لافتاً إلى أنه سيتم توجيه ورد النيل بالكراكات لموقع بقعة الزيت التى ظهرت بمساحة طولية تقدر بـ100 متر لامتصاصها.

الجريدة الرسمية