رئيس التحرير
عصام كامل

وزير المالية: وافقنا على "مقاصة" لمديونيات المؤسسات الصحفية

ممتاز السعيد - وزير
ممتاز السعيد - وزير المالية

 

أكد وزير المالية ممتاز السعيد، أهمية التزام المجتمع الضريبى بأداء حق الخزانة العامة من الضرائب والرسوم المقررة، حتى تتمكن الدولة من القيام بواجباتها تجاه المجتمع على الوجه الأكمل.

وقال فى هذا الشأن: "إن ما تردد مؤخرًا حول تشدد وزارة المالية فى التعامل مع مديونيات المؤسسات الصحفية أمر غير صحيح على الإطلاق؛ فقد قدمت الوزارة الكثير من التيسيرات لهذه المؤسسات ولغيرها من الجهات التى تعانى تراكم مديونياتها للخزانة العامة، وتمثلت هذه التيسيرات فى الموافقة على تقسيط سداد المتأخرات وإعادة جدولة المديونية.

وأوضح الوزير أن المؤسسات الصحفية استفادت أيضًا من موافقة وزارة المالية على إجراء (مقاصة) بين مستحقات هذه المؤسسات من طباعة الكتاب المدرسى ومديونياتها للضرائب؛ بحيث تتم (المقاصة) فى حدود ما لا يتجاوز نسبة الـ50% فقط من قيمة الطباعة بدلًا من الحجز على كامل تلك القيمة وفاءً لمديونياتها للخزانة العامة.

وأضاف أن مديونيات هذه المؤسسات الصحفية ترجع فى الأساس إلى عدم توريدها حصيلة ضرائب الدمغة على إعلاناتها والتى حصلتها بالفعل بجانب ضريبة كسب العمل على العاملين بها، وهو ما تم خصمه بمعرفة الصحف من مرتبات وحوافز لهؤلاء العاملين، مشيرًا إلى أن مديونية هذه المؤسسات لا يمكن لوزارة المالية التنازل عن تحصيلها؛ لأن هذا حق الدولة قانونًا وحق المواطن، ولا يمكن إعفاء أحد من سداد الضرائب المستحقة إلا بقانون.

الجريدة الرسمية