رئيس التحرير
عصام كامل

العربي: المخطط الاستراتيجي يواجه تحديات التنمية العمرانية المستقبلية

أشرف العربي وزير
أشرف العربي وزير التخطيط و التعاون الدولي

رحب د.أشرف العربي وزير التخطيط و التعاون الدولي بتكليف د.هشام قنديل رئيس الوزراء وزارته بإقرار المخطط العمراني الإستراتيجي للتنمية العمرانية لمصر حتي عام 2052، و الذي قامت الهيئة العامة للتخطيط العمراني بإعداده.

وأشار إلى أن المشروع جاء ليواجه تحديات تحقيق التنمية العمرانية المستقبلية كميا و مكانيا ونوعيا وما يتطلبه من دمج أراضي المعمور القائم مع معمور جديد، بما يضمن أفضل توزيع للزيادة السكانية المستقبلية وفقا للموارد و الثروات و مقومات التنمية علي كامل مسطح المعمور المصري ، وبما يحقق العدالة الإجتماعية ويساهم في الحد من الفقر من خلال توفير فرص عمل بالمناطق المقترحة للتنمية في المخطط.

وأكد أنى المخطط الإستراتيجي القومي يحدد أهداف و سياسات وبرامج التنمية العمرانية علي كامل مساحة الجمهورية، ويبين المشروعات القومية التي سيتم تنفيذها ومراحل التنفيذ، ودور كل جهة من الجهات العامة والخاصة في هذا التنفيذ.

واضاف ان المخطط يهدف الي تقليل التفاوت في توزيع الموارد و الثروات بين الاقاليم علي المستوي القومي ، و بين المحافظات علي مستوي كل إقليم، لافتا إلي ان الهيئة قامت بدراسة المناطق المحتملة للأنشطة التنموية المختلفة ، ثم قامت بتحديد نطاقات التنمية و اهم المشروعات المقترحة بها و الخدمات التي يمكن ان تتوطن فيها ، و أعداد السكان التي يمكن أن تستوعبها و فرص العمل بكل منها .

الجريدة الرسمية