رئيس التحرير
عصام كامل

شركات مصرية تنافس على مشاريع إعمار قطاع غزة

علم فلسطين
علم فلسطين

قال السفير محمد العمادى، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة: إن لجنته حصلت على موافقة مصر لإدخال آليات ومعدات بناء إلى القطاع خلال الأسبوع القادم للمشاركة فى مشاريع إعادة الأعمار .

وأضاف العمادى -فى مؤتمر صحفى بمدنية غزة مساء اليوم- إن شركات مقاولات مصرية ستتنافس مع الفلسطينية فى تنفيذ إعادة الأعمار، لافتا إلى أن حجم المشاريع بغزة أكبر من طاقة الشركات المحلية.
وأعلنت قطر عن منحة تبلغ قيمتها 407 ملايين دولار لتمويل مشروعات إعادة الأعمار فى قطاع غزة.
وأعرب السفير العمادى عن أمله فى أن يتم الانتهاء من المشاريع التى وقعتها دولة قطر مع حكومة غزة، وتبلغ 25 مشروعا فى النصف الأول من العام الجارى دون أى معوقات.
ومن جانب آخر أعلن رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة عن فتح باب التسجيل غدا لشقق مدينة "حمد" السكنية لكافة الفلسطينيين بغزة، مضيفا أن مدينة حمد تشتمل على نحو 3 آلاف شقة سكنية تبلغ مساحة الواحدة منها من 100 متر إلى 130 مترا.
ووقعت اللجنة القطرية مع وزارة الأشغال العامة والإسكان، عقدا لتأهيل المرحلة الأولى من شارع صلاح الدين شرق القطاع، من معبر رفح وحتى مدينة خان يونس جنوب القطاع.
وأكد العمادى أن شارع صلاح الدين واحد من أكبر مشاريع الإعمار بقطاع غزة وتبلغ تكلفة المرحلة الأولى منه والتى تمثل 30% إلى 40% من إجمالى المشروع 25 مليون دولار، ولفت إلى أن كلفة تأهيل شارع صلاح الدين بالكامل، تبلغ أكثر من 70 مليون دولار، كما أن الدفعة الأولى من ثمن الشقة، ستوضع فى صندوق خاص ليتم استغلالها فى إقامة مشاريع أخرى إلى جانب إعادة إعمار وحدات سكنية على مستوى محافظات القطاع.
ويشرف على تنفيذ مشاريع المنحة القطرية المخصصة لإعادة الإعمار بشكل مباشر لجنة متخصصة من الخارجية القطرية تم تشكيلها بموجب تعليمات صدرت عن رئيس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم آل ثانى.
الجريدة الرسمية