رئيس التحرير
عصام كامل

اتفاقية لتحويل قش الأرز بالشرقية لسماد عضوى

حرق الارز
حرق الارز

 نظمت مديرية الزراعة بالشرقية  86 ندوة  لتوعية المزارعين والفلاحين بمساوئ حرق قش الأرز وكيفية الاستفادة منه دون حرقه بتحويله لسماد عضوي أو أعلاف حيوانية.

وأكد  المهندس محى الدين عوض وكيل وزارة الزراعة بالشرقية, أن مديريتي الصحة والزراعة بالمحافظة اتفقتا مع شركة " إيكارو" الشركة العربية لتدوير المخلفات، لتجميع قش الأرز من الفلاحين، وبالفعل تم تجهيز 33 موقعا لاستقبال قش الأرز وللمزارع حرية الاختيار إما بيعه للشركة لتقوم بتحويله بطريقتها أو استبداله بسماد عضوي او أعلاف حيوانية، وأيضا للفلاح حرية في ترك الشركة تقوم بنقله واكبسه علي حسابها الخاص.

وأشار إلى أن هناك فلاحين ومزارعين يقومون بتجهيز مكان صغير داخل أرضهم لتحويل القش كما يريدون وبأنفسهم وهنا المديرية تقوم بإمدادهم بالمواد والخامات المطلوبة لتحويل القش سواء لسماد او أعلاف حيوانية.  

 وقال محي: الحمد لله نري تعاونا كبيرا معنا من قٍبل الفلاحين وبالفعل تم تجميع أكثر من 518 ألف طن من قش الأرز ، وجاري استكمال الكبس حتي ينتهي المزارعون من حصاد الأرز .. ورغم هذا هناك من الفلاحين من لم يتعاون معنا ويحرق قش الأرز داخل أرضه مما يتسبب في ظهور السحابة السوداء داخل محافظة الشرقية وحتى الآن هناك 189 مخالفة لفلاحين .  

 وأضاف محيي ان هناك مخالفات ومن يخالف قانون حرق قش الأرز ترفع عليه قضية ويغرم ما لا يقل عن 4 آلاف جنيه الي 20 ألف جنيه.  

 

 

الجريدة الرسمية