رئيس التحرير
عصام كامل

حمزة: الضريبة التصاعدية على كبار رجال الأعمال .. ضرورة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد علي حمزة, رئيس لجنة تنمية الصعيد باتحاد المستثمرين، أن تطبيق الضرائب التصاعدية على كبار رجال الأعمال ضروري في المرحلة الحالية.

وبرر ذلك بضعف موارد الدولة وحاجتها الملحة لمصادر جديدة للدخل للوفاء بالتزاماتها تجاه مواطنيها وخفض العجز في ميزان المدفوعات, لافتًا إلى أهمية تطبيق الضرائب التصاعدية على كبار المستثمرين والذين تزيد استثماراتهم عن حد معين.

وأوضح حمزة أن مشروع قانون الضرائب التصاعدية تم عرضه على الحكومة عدة مرات من جانب المستثمرين لكنه لم يجد قبولًا حتى الآن، ورفض رئيس لجنة الاستثمار ما يتردد من مخاوف من أن تطبيق القانون سوف يؤدي إلى عزوف المستثمرين الأجانب عن الاستثمار في مصر، مشيرًا إلى ضرورة أن يصاحب إقرار الضرائب التصاعدية حزمة من الحوافز والإجراءات التشجيعية الجاذبة للمستثمرين.

وقال إن الضريبة التصاعدية تعتمد على فكرة عدم المساواة بين كبار المستثمرين الذين يربحون مئات الملايين وبين صغار المستثمرين الذين لا تتجاوز أرباحهم عشرات أو مئات الآلاف وبين العاملين والموظفين الذين تطالهم يد القانون ويسددون الضريبة من المنبع، مطالبًا بضرورة الإسراع في تطبيقها على كبار المستثمرين تبعا لأرباحهم السنوية.

الجريدة الرسمية