رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو: غذاء طفلك في عامه الأول

فيتو

تحرص كل أم على تقديم الغذاء المناسب لطفلها؛ للحصول على جسم صحي خالٍ من الأمراض، ويعتبر لبن الأم أفضل غذاء للطفل خلال فترة الرضاعة التي قد تستمر لمدة عامين، وبعدها يمكن فطامه وتغذيته بما يحتاج إليه من مواد غذائية.

يُفضل أن يعطى للطفل خلال الشهر الأول الثديان لمدة تتراوح مابين 10 إلى 15 دقيقة حسب قدرة الطفل على الرضاعة، فالطفل الضعيف يحتاج إلى وقت أطول في الرضاعة من الطفل القوي البنية، وتتم الرضاعة كل 3 ساعات على وجه التقريب ليلًا ونهارًا.
وخلال الشهرين الثاني والثالت تتم متابعة الرضاعة الطبيعية، ويمكن الاستغناء عن رضعة من رضعات الليل، وإعطاء الطفل عصير برتقال طبيعي.
وفى الشهر الرابع يمكن أن يتناول الطفل عصائر الفاكهة الطبيعة، ويمكن إعطاؤه وجبة واحدة من الأغذية شبه السائلة، كالتفاح المسلوق المهروس أو الموز، والاستعانة بمستحضرات الحبوب الجاهزة المخصصة للأطفال، وفي الشهر الخامس تبدأ الأم في إعطاء طفلها صفار بيضة أو شوربة خضراوات مطحونة.
وخلال الشهرين السادس والسابع يمكن البدء في إعطاء الطفل وجبة من اللحوم الحمراء أو لحوم الدجاج المهروسة مع شوربة خضراوات مطحونة أو شوربة عدس.
يمكن إعطاء الطفل وجبة أو ثلاثًا من الشهر الثامن حتى الثانى عشر حسب قابليته لتناول الطعام، مكونة من مواد غذائية متوازنة وضرورية للطفل "لحم مهروس -بيضة- خضراوات" أو أرز باللبن؛ كي يتعود الطفل على المضغ، ويمكن عند ظهور أسنانه أن يتناول الخضراوات المسلوقة المقطعة قطعًا صغيرة.

الجريدة الرسمية